عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة 25 أكتوبر 2013

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة 25 أكتوبر 2013


الجريدة التربوية الالكترونية  ـ و.م.ع


في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الصادرة اليوم الجمعة..

*المساء:

- في خطوة تصعيدية.. أقدمت فرق المعارضة بمجلس النواب على تنظيم وقفة احتجاجية رمزية داخل قاعة الجلسات العامة لمجلس النواب، بالموازاة مع تقديم الحكومة لمشروع قانون مالية 2014، أول أمس الأربعاء. ورفع أعضاء المعارضة البرلمانية لافتات مكتوب عليها "الفصل 88 من الدستور"، في إشارة إلى تنصيب الحكومة أمام البرلمان.

- قاضي التحقيق في قسم الجرائم المالية بفاس قرر، أول أمس، متابعة المدير الإقليمي السابق للفلاحة بخنيفرة والمدير الإقليمي السابق بميدلت، وتقنيين يشتغلان بنفس القطاع، في حالة اعتقال، بتهم لها علاقة بتبديد أموال عمومية. وتمت إحالة المتهمين على السجن المحلي عين قادوس.

- كواليس لقاء مصطفى الرميد بالجمعيات المهنية للقضاة.. إذ قال مصدر حضر اجتماع وزير العدل والحريات، أول أمس الأربعاء، مع مسؤولين عن الجمعيات المهنية الثلاث الممثلة للقضاة إن الرميد حرص على طمأنتهم بأن الوزارة ستأخذ بعين الاعتبار ملاحظاتهم حول مشروع القانون التنظيمي المتعلق بالمجلس الأعلى للسلطة للقضائية ومشروع القانون التنظيمي المتعلق بالنظام الأساسي للقضاة.

* أخبار اليوم المغربية:

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يغلق الباب نهائيا أمام مطالب المعارضة بخصوص تنصيب النسخة الثانية من حكومته حيث قال أول أمس بمجلس النواب ردا على احتجاج رفعت يافطات تطالب الحكومة بتطبيق الفصل 88 إن "من حق المعارضة الاحتجاج وتقديم طلبات بالطريقة التي تراها مناسبة.. لكن الديموقراطية تحتسب بالأصوات وليس باليافطات". كما أوضح أن الأمر "حسمته صناديق الاقتراع لنونبر 2011 التي على أساسها تم تعينني رئيسا للحكومة"، مضيفا "لا أرى أنه تم تعيين رئيس حكومة جديد".

- هذه خطة الحكومة للتحكم في عجز الميزانية.. وعدت بتخفيضه إلى أقل 5 في المائة سنة 2014 بعدما وصل إلى 7.5 في المائة، وذلك من خلال التحكم في النفقات لترشيد نمط عيش الدولة والحفاظ على المجهود الاستثماري.

- وزير الشؤون الخارجية والتعاون صلاح الدين مزوار يقول إن "إفريقيا هي الحل لإشكاليات الاقتصاد والنمو بمنطقة المتوسط"º داعيا، خلال المنتدى الاقتصادي الأول لدول غرب المتوسط الذي احتضنته برشلونة أول أمس الأربعاء، دول الحوض المتوسطي إلى تغيير مقاربتها للشراكة الاستراتيجية.

*الصباح:

- حرب الدواوين تندلع في وزارات التجمع الوطني للأحرار.. حيث توقع مصدر تجمعي أن تتسبب قضية إسناد المسؤوليات داخل دواوين وزراء الأحرار في اندلاع حروب تنظيمية حارقة داخل البيت التجمعي، خصوصا بعد أن بدأت طلبات الالتحاق بالدواوين تتقاطر على المقر المركزي لحزب الحمامة كما بدأ وزراء الحزب يتلقون سيلا من الطلبات في هذا الشأن من طرف برلمانيين تجمعيين أو قيادين من الحزب لا يظهرون إلا في مثل هذه المناسبات.

- سنة حبسا لمالك وكالة أسفار بأكادير نصب على الحجاج، ودفاع الضحايا والمتهم قررا استئناف الحكم أمام استئنافية أكادير وأحد المشتكين طالب بضم تهم المتاجرة في 1120 تأشيرة مجاملة من سفراتي السعودية بنواكشوط وباريس إلى الملف. - الحكومة تخصص 133 مليار درهم لتمويل السياسات الاجتماعية ووزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد يقول إن "خطر تفاقم العجز يهدد الاقتصاد الوطني"، وذلك خلال تقديمه مشروع قانون المالية أول أمس الأربعاء أمام مجلس النواب.

*الخبر:

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يقول : "لست رئيسا جديدا للحكومة لأطلب التنصيب البرلماني"º مؤكدا، في تصريح للجريدة، أن "صناديق الاقتراع حسمت النزال الديموقراطي في نتائج الانتخابات يوم 29 نونبر 2011، فلماذا سيتم التشكيك في دستورية الحكومة؟".

- اعتقال موثقة اختلست مليار سنتيم من ودائع زبنائها.. حيث قالت مصادر مطلعة إن مصالح الأمن بالدار البيضاء اعتقلت الموثقة المذكورة، الأربعاء الماضي، وأحالتها على وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بتهمة اختلاس ودائع مالية بناء على مذكرة بحث كانت صدرت في حقها.

- 33 حزبا سياسيا "تسوي" وضعها القانوني بعد تلويح وزارة الداخلية بإمكانية "توقيف" الدعم.. حيث سابقت الأحزاب المهلة التي انتهت أمس الخميس، والتي منحتها الوزارة لتسوية وضعية الأحزاب القانونية خوفا من خضوعها لإجراءات قاسية قد يبلغ حد حرمانها من الدعم المالي السنوي.

- حزب العدالة والتنمية يطالب المجلس الأعلى للحسابات بافتحاص مالية "ميدي 1 تي في".. حيث وجه فريق الحزب بمجلس النواب، عبر رئيس المجلس كريم غلاب، مراسلة إلى المجلس الأعلى للحسابات يدعوه فيها إلى إجراء افتحاص مالي للقناة الإعلامية العمومية المذكورة.

*العاصمة بوست:

- الأغلبية تعلن تجاوز الأزمة السياسية، خلال اجتماع الأمناء العامين لأحزاب الأغلبية أمس الخميس في لقاء دراسي حول مشروع قانون المالية، وابن كيران انتقد الطعن الذي تقدمت به فرق المعارضة بمجلس المستشارين معتبرا الأمر مجرد "شوشرة إعلامية".

*صحيفة الناس:

- المعارضة توجه انتقادات لاذعة لقانون المالية: حكيم بنشماس، رئيس فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين، قال، في تصريح للجريدة، إن مشروع قانون المالية جاء مخيبا للآمال ويثبت أن هذه الحكومة كسولة. وخديجة الزومي، القيادية بالاتحاد العام للشغالين بالمغرب، قالت إنها لا تقبل أن يتم الإجهاز على الشق الاجتماعي لحل أي أزمة تعترض الحكومة.

- عبد اللطيف وهبي، رئيس فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، يقول (نحن) "ماضون في خلق جبهة معارضة لكننا نحتاج إلى حسم سياسي"، مضيفا، في حديث للجريدة، "لدينا رغبة قوية في التنسيق مع الإخوان في المعارضة، ونريد أن نبني جبهة معارضة على أسس أكثر قوة وفعالية".

*الأحداث المغربية:

- قادة "البيجيدي" يرفضون مطالب المعارضة بعرض برنامج حكومي جديد.. فقد قال مصدر مطلع إن اجتماعا استثنائيا عقدته الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، وحضره بعض الفريق النيابي للحزب، أول أمس الأربعاء، خلص إلى رفض دخول حكومة ابن كيران الثانية في أي دوامة للتنصيب البرلماني.

*بيان اليوم:

- مشروع قانون المالية 2014 يحذف الاستثناء الضريبي في المجال الفلاحيº ووزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد يقول إن "الاقتصاد الوطني مازال عرضة لمخاطر عجز الميزانية وارتفاع المديونية"، وذلك خلال تقديمه مشروع قانون المالية أول أمس الأربعاء أمام مجلس النواب.

- وزارة الصحة تعطي انطلاقة تفعيل خطة وطنية للإصابة من داء السلº و وزير الصحة الحسين الوردي يؤكد أن الوزارة تخصص اعتمادات مالية سنوية تفوق 30 مليون درهما للعلاج المجاني من السل.

*الصحراء المغربية:

- 600 مليون درهم لإجراء الإحصاء العام للسكان والسكنى.. إذ خصص مشروع قانون مالية السنة المقبلة 600 مليون درهم من أجل إجراء الإحصاء العام للسكان والسكنى، المتوقع إنجازه خلال شتنبر 2014، تنفيذا لتعليمات صاحب الجلالة، وانسجاما مع المعايير التي أقرتها الأمم المتحدة بشأن إجراء هذا الإحصاء مرة كل خمس سنوات أو على الأقل مرة كل عشر سنوات.

- 750 مليون دولار لتقليص نسبة الفقر في الوسط القروي والمناطق الجبلية.. فقد قال رئيس الصندوق الدولي للتنمية الفلاحية كانايو نوانزي، في تصريح للصحافة أول أمس الأربعاء بالرباط عقب مباحثات مع وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد، إن الصندوق "يعمل مع المغرب من أجل وضع برنامج يمتد إلى 2030، باستثمار يقدر ب 750 مليون دولار، يهدف إلى تقليص الفقر بنسبة 30 في المئة في الوسط القروي وفي المناطق الجبلية على الخصوص".

*النهار المغربية:

- الموثقون والعدول يتهمون الحكومة بتهديد الأمن التعاقدي وضياع ممتلكات المواطنين.. إذ نظمت الهيئة الوطنية للموثقين والعدول أمس الخميس وقفة احتجاجية أمام مقر وزارة العدل والحريات، مصحوبة بخوض إضراب وطني ابتداء من أمس إلى غاية 28 من أكتوبر الجاري، تعبيرا عن رفضها المطلق لمقتضيات القانون رقم 88.12 التي تمنح اختصاص العقود الثابتة لوكلاء الأعمال وللكتاب العموميين.

- الكاتبة الإسبانية راييس موفورتي تروي، في كتابها "القبل في الرمال"، قصة العبودية بالجزائر وتندوف. وتؤكد أن الجزائر لا يهمها "الإنسان الصحراوي" بل يهمها "معاكسة المغرب". كما تكشف، في الكتاب، تورط "البوليساريو" في "تهريب البشر والمتاجرة بهم"، فضلا عن وجود أشخاص بالمخيمات "يشتغلون كعبيد".

*العلم:

- رئيس الفدرالية البيمهنية لإنتاج وتصدير الفواكه الحسين أضرضور يؤكد أن "أسعار جميع أنواع الخضر والفواكه ستعرف زيادات مهولة"º منبها على أن فرض ضرائب على القطاع الفلاحي بداية من الزيادة في تضريب المعدات الفلاحية في مشروع قانون 2014 سينعكس لا محالة على القدرة الشرائية للمواطنين.

*الاتحاد الاشتراكي:

- تقرير مالي جديد للخزينة العامة للمملكة أكد أن جاري المديونية الداخلية للبلاد وصل عند متم شتنبر الماضي إلى أزيد من 405 ملايير درهم مرتفعا ب 13,1 في المئة عن مستواه في نهاية دجنبر من السنة الماضية. وتعتزم الحكومة في العام المقبل، حسب مشروع ميزانية 2014، اقتراض أزيد من 64 مليار درهم من الخارج، وهو ما يجعل المديونية تقفز إلى مستويات غير مسبوقة حيث ستصل نسبتها من الناتج الداخلي الخام إلى أكثر من 57 في المئة.

*رسالة الأمة:

- برلمانيو المعارضة ينتقدون مشروع الميزانية العامة لسنة 2014: ياسر عادل، عضو فريق الاتحاد الدستوري بمجلس النواب، يقول، في تصريح للجريدة، إن المشروع حابل بالتناقضات. والشرقاوي الروداني، عضو فريق الأصالة والمعاصرة، يصفه ب"الكارثي". بينما يحذر حسن طارق، عن فريق الاتحاد الاشتراكي، من تبعاته.

*التجديد:

- البرلمان الأوروبي يرفض تعديلات مناوئة للمغرب في تقرير "تانوك"º الذي وجه انتقادات "لاذعة" لوضعية حقوق لإنسان بتندوف وطالب بإحصاء سكان المخيمات وشدد على أن "البوليساريو" يقيد حرية التعبير وحرية حركة الناس.

*ليكونوميست:

- الوزراء: حرب الاختصاصات.. فبعد كل تلك المدة الطويلة التي استلزمها الإعلان عن حكومة ابن كيران الثانية، وجد ابن كيران نفسه وسط دوامة حرب الاختصاصات بين الوزراء الجارية في الكواليس. وهكذا، وبعد مرور 15 يوما على تعيين الحكومة، لم يتم بعد نشر مراسيم تحديد الاختصاصات في الجريدة الرسمية.

- المقاولات والمؤسسات العمومية مدعوة إلى الاستثمار بكثافة سنة 2014. 126,7 مليار درهم في المجموع سيتم تخصيصها للبنيات التحتية (الطرق السيارة والموانئ والسكة الحديدية) ولتوسيع الطاقة الإنتاجية الكهربائية، وهو ما من شأنه أن ينعش قطاع البناء والأشغال العمومية.

*أوجوردوي لوماروك:

- استقلال النيابة العامة بات مؤكدا من خلال القانون والقضاة يخضعون لتقييم سنوي: وزارة العدل والحريات نشرت مشروع القانون التنظيمي المتعلق بالقانون - الأساسي للقضاة وأكدت أن الصيغة الجديدة للقانون عرفت تغييرات مهمة وهي تختلف عن تلك التي تداولتها وسائل الإعلام خلال الأسابيع الأخيرة.

*البيان:

- مشروع قانون المالية 2014: نسبة نمو 4.2 في المائة وعجز في الميزانية بسقف لا يتجاوز 4.9 في المائة. حيث يراهم مشروع قانون المالية للسنة المقبلة، الذي تم تقديمه أمام غرفتي البرلمان أول أمس الأربعاء، على التحكم في عجز المزانية تماشيا مع الخطوط العريضة للبرنامج الحكومي بحيث لا يتجاوز 4.9 في المائة.

- تقرير "تانوك" الخاص بوضعية حقوق الإنسان في منطقة الساحل يطالب بإحصاء سكان مخيمات تندوف، حيث سلط التقرير، الذي صوت عليه البرلمان الأوروبي، الضوء على نقص المعلومات بخصوص العدد الدقيق لسكان مخيمات تندوف مطالبا البوليساريو والجزائر بتسهيل إجراء إحصاءات منتظمة رسمية.

*ليبراسيون:

- نادي قضاة المغرب غير راض عن مقترحات مصطفى الرميد.. فقد قدمت وزارة العدل والحريات لجمعيات القضاة الخطوك العريضة لمشروعي القانونين التنظيميين، الذي تعلق اولهما بالمجلس الأعلى للسلطة القضائية والثاني بالنظام الأساسي للقضاة ، ونادي القضاة اعتبر أن الوزراة لم تأخذ بعين الاعتبار مقترحاتهم في إعداد مشوع القانون.

*لوماتان الصحراء المغرب العربي:

- مشروع قانون المالية.. تضريب جديد على الشركات الفلاحية يثير جدلا بالبرلمانº حيث ينص القانون المالي الجديد على فرض ضريبة تدريجية على الشركات الفلاحية الكبرى، والمعارضة تتساءل حول مصداقية الوعود المتعلقة بالحفاظ على التوازنات الماكرواقتصادية والحفاظظ على القدرة الشرائية للمواطنين.

*لوبنيون:

- المعارضة تتشبث بتطبيق الفصل 88 في الدستور الذي يلزم رئيس الحكومة بتقديم برنامجه الحكومي أمام غرفتي البرلمان وطلب التصويت عليه بمنح الثقة.

التعليقات


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل