عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء 29 أكتوبر 2013

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء 29 أكتوبر 2013

الجريدة التربوية الالكترونية - و م ع
 

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الصادرة اليوم الثلاثاء..

* أخبار اليوم المغربية:

- إدريس جطو ينتظر التصريح بثروات الوزراء الجدد والمنتهية مهامهم.. فبعد مرور 20 يوما على تعيين حكومة عبد الإله بن كيران في نسختها الثانية من طرف الملك محمد السادس مازال المجلس الأعلى للحسابات ينتظر استقبال طلبات تصاريح بأموال وممتلكات 15 من الوزراء الجدد في الحكومة التي تضم 39 وزيرا.

- الدويري والشامي يطالبان رئيس الحكومة بتمويل مشاريعهما المتوقفة.. ففي أول خروج مشترك لهما بعد التغيير الذي حصل في تركيبة الأغلبية البرلمانية، وجه كل من الفريقين البرلمانيين لحزبي الاستقلال والاتحاد الاشتراكي انتقادات شديدة لمشروع القانون المالي المعروض حاليا على البرلمان. والوزير السابق عادل الدويري دعا خلال اللقاء المشترك بين الفريقين، أمس بمجلس النواب، إلى تخصيص حكومة ابن كيران قسما من الميزانية المخصصة للاستثمار من أجل إكمال عدد من المشاريع الكبرى التي تم إطلاقها في عهده وعهد وزير الصناعة والتجارة السابق أحمد رضا الشامي.

- الخلافات تهدد بنسف أول دورة لمجلس مدينة الدار البيضاء.. ومصادر تكشف عن اجتماع 25 مستشارا في حفل عشاء أول أمس الأحد، خصص لإعداد خطة معارضة جديدة.

- صعوبات الاقتراض وتراجع المبيعات تحد من استثمارات المقاولات الصناعية.. فرغم استقرار نفقاتها الاستثمارية عانت غالبية المقاولات الصناعية في المغرب خلال الربع الثالث من السنة الجارية من صعوبات كبيرة في تمويل مشاريعها، و72 في المائة منها التجأت إلى إمكاناتها الذاتية لتمويل مشاريعها.

* المساء:

- حرب صامتة داخل حكومة ابن كيران بسبب تداخل اختصاصات الوزراء .. فقد أفادت مصادر جيدة الاطلاع أن المستشارين القانونيين للأمانة العامة للحكومة يعكفون على إعداد مراسيم تحديد الاختصاصات الخاصة بالوزراء في ظل وجود قطاعات عرفت تشتيتا في مهامها كما هو الشأن بالنسبة لوزارة التعمير والسكنى وسياسة المدينة، وكذا قطاع التكوين المهني الذي تم إلحاقه بوزارة التعليم العالي.

- أزمة داخلية تندلع من جديد في بيت شبيبة الاتحاد الاشتراكي.. حيث قرر 11 عضوا بالكتابة الجهوية للشبيبة الاتحادية بجهة فاس تجميد عضوياتهم، بعد أن طالبوا سابقا الكاتب الأول إدريس لشكر بالتراجع عن الهيكلة التي أسفرت عن تعيين عزيز بن المقدم على رأس الكتابة الجهوية للشبيبة بجهة فاس بولمان.

* الخبر:

- خلافات حادة بين القضاة تهدد وحدة القرار حول الحوار مع الرميد.. فقد أفاد مصدر مطلع بأن خلافات حادة نشبت بين أبرز أعضاء نادي القضاة بالمغرب ورئيسها تطورت إلى حد المقاطعة والتلويح بالاستقالة من النادي بالرباط، وذلك على إثر اختلافات في الرأي وفي الخرجات الإعلامية لبعض القضاة المنتمين إلى النادي. وأضاف المصدر أن أعضاء النادي اختلفوا بشكل حاد وشخصي بشأن المشاركة في الحوار والاجتماعات المارطونية مع وزارة العدل والحريات للتداول بشأن النقاط الخلافية المتعلقة أساسا بالنظام الأساسي للقضاة والحوار القطاعي.

- قيادتا حزبي الاستقلال والاتحاد الاشتراكي تدرسان أرضية سياسية مشتركة للقيام بخطوات عملية لمواجهة الحكومة برلمانيا وقطاعيا وإعلاميا.. ذلك ما كشف عنه ادريس لشكر، الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي، أمام أعضاء اللجنة الإدارية للحزب أول أمس الأحد.

- قرب إحالة مدونة الصحافة على المجلس الحكومي والخلاف لا يزال قائما حول 3 نقاط.. إذ من المنتظر أن تنتهي قريبا الأمانة العامة للحكومة من مدونة الصحافة في أفق إحالتها على البرلمان للمصادقة. كما ينتظر أن تفتح وزارة الاتصال لقاءات متوالية مع المهنيين من أجل إبداء رأيهم في بعض النقاط، خصوصا الخلافية منها. وكشف مصدر أن الخلاف لا يزال حول 3 نقاط رئيسية، أبرزها العقوبات السالبة للحرية والجهة المختصة بالحجز.

- موظفو وكالات بريد المغرب يحتجون بالرباط ويهددون بالتصعيد.. حيث ستخوض ثلاث نقابات أكثر تمثيلية إضرابا وطنيا يوم الجمعة المقبل، مصحوبا بوقفة احتجاجية أمام مؤسسة البريد في العاصمة الرباط. وتأتي هذه الخطوة، حسب بلاغ لموظفي بريد المغرب، احتجاجا منهم على إقصائهم من اجتياز المباريات التي تنظمها المؤسسة، على الرغم من الاتفاقيات الموقعة في هذا الباب

* الصباح:

- حداد يقود تيارا للإطاحة بالعنصر.. فقد كشف مصدر حركي مقرب من ادريس السنتيسي أن الأخير يستعد للدخول في مواجهة مفتوحة مع امحند العنصر، في أفق تدعيم ما يعرف داخل الأوساط الحركية بتيار لحسن حداد، وزير السياحة الذي بدأ يتموقع تنظيميا قبل حلول موعد المؤتمر الوطني المقبل لحزب السنبلة المقرر في مارس 2014.

- لشكر متشبث بالزايدي رئيسا للفريق النيابي.. إذ قال ادريس لشكر، الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي، في حديث للجريدة، إنه لا وجود لأي مشكل بينه وبين أحمد الزايدي، رئيس الفريق النيابي للحزب، وإن إرادته قوية في التمسك به، مشيرا إلى أنه كان ضمن القياديين الاتحاديين الذي اقترحوا الزايدي رئيسا للفريق لقناعته بقدراته وكفاءته.

- عودة الاحتقان إلى الجماعات المحلية.. إذ يخوض موظفو الجماعات المحلية المنضوون تحت لواء المنظمة الديمقراطية للجماعات المحلية إضرابا وطنيا لمدة 48 ساعة، بدء من اليوم الاثنين، ردا على ما تعتبره الهيئة النقابية إحباطا وتذمرا عاما يشهده الجانب الاجتماعي والمهني داخل القطاع.

* صحيفة الناس:

- وزير التجهيز والنقل عزيز الرباح يطلب افتحاص صفقة إنارة ملعب أكادير كان قد أنجزها الوزير السابق كريم غلاب ب 13 مليار سنتيم وهو الرقم الذي أثار الكثير من الاستغراب، ذلك أن صفقتي إنارة ملعبي طنجة ومراكش لم تتجاوزا في مجموعهما 13 مليار سنتيم.

- الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر يقول إن "مشروع قانون المالية تم إعداده في الكواليس تحت ضغط اللوبيات"º مضيفا، خلال اجتماع اللجنة الإدارية للحزب الذي عقد الجمعة الماضي، أن مشروع قانون المالية "يفتقر إلى أدنى فكرة مبتكرة لهذه الحكومة التي تكتفي بالنقل الحرفي لتوصيات لجان وطنية مختلفة دون أن تكلف نفسها عناء شرح كيفية تطبيق التوصيات".

* العاصمة بوست:

- مدونة الصحافة الجديدة خلال الشهر المقبل.. حيث قال وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي "إن هناك عملا مكثفا على مدونة الصحافة الجديدة وسيتم الإعلان عنها في الشهر المقبل لكي يعرض بعد ذلك على مجلس الحكومة". والتوجهات الكبرى لمشروع قانون الصحافة تسير في اتجاه الاعتراف القانوني بالصحافة الإلكترونية وإلغاء العقوبات السالبة للحرية وإنشاء المجلس الوطني للصحافة.

- القيادي الاتحادي محمد اليازغي يقول إنه "كان يفترض أن يذهب ابن كيران إلى انتخابات سابقة لأوانها" مستغربا كيف يتحول حزبان من الخصومة إلى التحالف. كما اعتبر اليازغي أن "التصويت على التصريح الحكومي أمر ضروري حتى تتضح خريطة الأغلبية، والنسخة الثانية أعطت إشارات سلبية". (حوار).

* الاتحاد الاشتراكي:

- البنك العالمي حول الصحة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا يرسم وضعا سوداويا للقطاع الصحي بالمغرب.. إذ كشف البنك المذكور في آخر تقرير له عن تدهور الخدمات الطبية المقدمة للمغاربة بالرغم من الخطاب الحكومي الذي يؤكد على أولوية القطاع الصحي في برنامجها وبالرغم من اعتماد نظام المساعدة الطبية (راميد).

* رسالة الأمة:

- ستة قطاعات وزارية ذات طبيعة اجتماعية وأمنية تلتهم أكثر من ثلث كتلة الأجور.. حيث كشف تقرير لوزارة الاقتصاد والمالية للسنة المقبلة أن ستة قطاعات وزارية ذات طبيعة اجتماعية وأمنية، هي التربية الوطنية والداخلية والصحة والتعليم العالي والعدل والاقتصاد والمالية، تستحوذ على القسط الأوفر من الاعتمادات المالية لموظفي الدولة مضيفا أن 280 ألف موظف تتراوح أجورهم بين "السميك" و 6 آلاف درهم، بينما 116 فقط يتقاضون أكثر من 50 ألف درهم.

* الأحداث المغربية:

- بقرار مفاجئ: الحكومة تلغي الضريبة على مقالع الرمال.. وتعترف بعجزها عن استخلاص حقوق الدولة وبقاء المقالع خارج المراقبة.. فقد حذف مشروع قانون المالية لسنة 2014 رسم 30 درهم عن كل متر مكعب مستخرج من الرمال والذي فرض على أصحاب المقالع الشاطئية والبحرية خلال قانون مالية هذه السنة. وأعطت الحكومة تبريرا واحدا لهذا القرار هو عدم تمكن الحكومة من استخلاص المتوقع من هذه الضريبة وصعوبة تفعيل استخلاصها.

- مصطفى الرميد يتراجع عن الاقتطاع الذي طال أجور كتاب الضبط بأõثر رجعي.. فبعد اللقاء الذي جمع وزير العدل والحريات بعبد الصادق السعيدي، الكاتب العام للنقابة الديمقراطية للعدل ورفاقه بالمكتب الوطني للنقابة، في 24 من الشهر الماضي، الذي أطلق عليه "لقاء المصالحة"، قررت الوزارة التراجع عن اقتطاع أيام الإضراب من أجور المضربين بقطاع العدل، والتي تمت بأثر رجعي وشملت سنة 2012 و2013.

* التجديد:

- عبد الإله بن كيران في منتدى بلندن يناقش التمويلات الإسلامية التي لم تر النور بعد بالمغرب.. إذ يشارك رئيس الحكومة مرفوقا بوفد هام يضم رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب في أشغال الدورة التاسعة للمنتدى الاقتصادي الإسلامي العالمي الذي تحتضنه لندن من اليوم وإلى غاية 31 من الشهر الجاري والذي يناقش التطور السريع لسوق التمويلات الإسلامي. يأتي ذلك فيما مشروع قانون البنوك التشاركية، المعروفة بالبنوك الإسلامية، ما زال مسودة ولم تتم إحالته على المجلس الحكومي، ثم البرلمان، ليتمكن بنك المغرب من البت في التراخيص العديدة التي توصل بها من بنوك وطنية وأجنبية.

* العلم:

- مقارنة بين حصيلة حكومة عباس الفاسي في السنتين الأولى والثانية من عمرها وحصيلة حكومة عبد الإله بن كيران بعد مرور قرابة السنتين من ولايتها: الإحصائيات والوقائع تؤكدان أن حصيلة الحكومة السابقة تضاعف مرات عديدة حصيلة الحكومة الحالية.. فقد خفضت حكومة عباس الفاسي أسعار المواد النفطية بنسبة تتراوح بين 10 و 30 في المائة، وأحدثت ما يناهز 52 ألف منصب شغل وأعادت تأهيل وإدماج أزيد من 200 ألف خريج، وهي مكتسبات لا يحق لحكومة ابن كيران بأن تنسبها لنفسها.

* النهار المغربية:

- قطاع العقار المغربي يعيش أخطر مراحله بسبب تدبير ابن كيران والتشغيل أول المتضررين.. فقد قالت مصادر إن مؤشرات الأزمة الحقيقية التي دخلها القطاع كانت مع مجيء حكومة "البيجيدي" للسلطة، وديون المنعشين العقاريين للأبناك بلغت 230 مليار درهم.

- المستشارون يرفضون تغيير توقيت الأسئلة الشفوية.. إذ كشف مصدر مقرب أن مستشاري الغرفة الثانية رفضوا بشكل قاطع تغيير توقيت الأسئلة الشفوية واقتسام الفترة الزوالية مع مجلس النواب، مشيرا إلى أن المستشارين حملوا نواب البرلمان مسؤولية عدم استشارتهم قبل التنصيص في القانون الداخلي على نقل الأسئلة إلى يوم الثلاثاء.

* الصحراء المغربية:

- إشادة بالمشروع المغربي "نور 1" للطاقة المتجددة والتنمية بالشارقة.. فقد أشاد المنتدى العربي للبيئة والتنمية بالمشروع المغربي "نور 1"، الذي سيتم إنجازه بشراكة بين إكواباورو والوكالة المغربية للطاقة الشمسية بورزازات. جاء ذلك في افتتاح أشغال المؤتمر السادس للبيئة والتنمية الذي احتضنته الجامعة الأمريكية بالشارقة.

* ليبيراسيون:

- أحمد الزايدي يصف مشروع قانون المالية لسنة 2014 ب"البيروقراطي"، وذلك خلال يوم دراسي نظمه أمس الفريق الاشتراكي بمجلس النوابº مضيفا أن مشروع قانون المالية الحالي يندرج في إطار نفس المنطق لسياسة الاستفزاز والتجاهل التي تنتهجها الحكومة تجاه الوضع الاقتصادي والاجتماعي للبلاد.

* البيان:

- الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية نبيل بنعبد الله يقول إن "الانتخابات المحلية تعد مرتكزا للديموقراطية وللتنمية" داعيا المواطنين إلى حسن اختيار ممثليهم في الانتخابات الجماعية المقبلة، وذلك خلال استضافته أول أمس الأحد على القناة الأولى.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- الوظيفة العمومية.. من يمنح أفضل الأجور¿ من بين مختلف الوزارات، لاشك في أن وزارة التعليم العالي تمنح أعلى أجر صافي متوسط، وهو ما يمثل 12377 درهم، وبالمقابل فإن الهيئة التي تنعم بأفضل أجور هم القضاة والمستشارون القانونيون: 20488 درهم. - ابن كيران يعبئ برلمانيي الأغلبية.. فغداة تقديم مشروع قانون المالية 204، نظمت فرق الأغلبية البرلمانية لقاء، الخميس الماضي، من أجل مناقشة مضامين قانون المالية وتوحيد مختلف الرؤى، وذلك بهدف الإعداد جيدا للدفاع عن مشورع القانون المالي.

* ليكونوميست:

- مشروع قانون المالية 2014: حزب الاتحاد الاشتراكي يعد مرافعته السياسية.. فبعد أيام من تقديم مشروع قانون المالية في مجلس النواب، نظم الفريق النيابي للحزب، أمس الاثنين، يوما دراسيا بمثابة مرافعة السياسية في الموضوع عشية انطلاق دراسة مشروع قانون المالية في لجنة المالية.

* أوجوردوي لوماروك:

- الكونفدرالية الديمقراطية للشغل تستعد لعقد مؤتمرها الخامس.. إذ تسابق المكاتب الجهوية للمركزية النقابية الزمن، منذ شهرين، من أجل وضع اللمسات الأخيرة على الاستعدادات الجارية على قدم وساق لعقد المؤتمر الخامس للمركزية النقابية. ويأتي ذلك فيما تتوالى التوترات بين النقابات وحكومة ابن كيران.

* لوبنيون:

- عقلنة النفقات الجبائية.. فكما جرت العادة، تم إرفاق تقرير حول النفقات الجبائية بمشروع قانون المالية لسنة 2014. وهو التقرير الذي يوضح مختلف الإعفاءات والتخفيضات ضريبية والإسقاطات من القاعدة الضريبية، إلى جانب معدلات تفضيلية، التي تسمى أóيضا "نفقات ضريبية"

التعليقات


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل