عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء 30 أكتوبر 2013

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء 30 أكتوبر 2013

الجريدة التربوية الالكترونية - و م ع
 

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الصادرة اليوم الأربعاء..

* المساء:

- المديرية العامة للأمن الوطني تسعى إلى بناء مراكز أمنية جديدة مجهزة بوسائل لإنجاز البطاقة الوطنية حديثة تمكن المواطنين من بطائقهم البيومترية الوطنية في ظرف ثلاثة أيام.

- صفقة بين الأصالة والمعاصرة والاتحاد الاشتراكي من أجل رئاسة لجنة العدل بمجلس النواب.. فقد كشفت مصادر برلمانية أن قيادتي الحزبين تطبخان على نار هادئة صفقة قد تؤول بموجبها رئاسة الجنة إلى رفاق إدريس لشكر، متوقعة أن يعرف الفريق النيابي لحزب الوردة صراعا شديدا للظفر برئاسة اللجنة بين معسكر لشكر وغريمه أحمد الزايدي.

- عبد المولى عبد المومني، رئيس المجلس الإداري للتعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية، يتهم الحكومة بالسعي لنسف التجربة التعاضدية بالمغرب، حيث سجل أن "الصيغة الحالية لمشروع مدونة التعاضد تضرب جملة وتفصيلا مبادئ التعاضد المتعارف عليها كونيا، وتنسف في العمق التجربة التعاضدية المغربية الرائدة".

* أخبار اليوم المغربية:

- وزير الداخلية محمد حصاد يؤخر الانتخابات الجماعية إلى 2015 ويشعل فتيل الخلاف مع حزب رئيس الحكومة.. وقد علل حصاد هذا التأخير بكون القوانين الخاصة بهذه الانتخابات لن تكون جاهزة قبل نهاية العام 2014، ورئيس فريق البيجيدي بمجلس النواب عبد الله بوانو يقول إن "إجراء الانتخابات موضوع كبير يحتاج إلى نقاش عمومي ومجتمعي واسع ومفتوح.. لا أن يقرروا ثم يأتوا ليخبرونا بالتاريخ".

- وزير العدل والحريات مصطفى الرميد يبشر بقرب منح الجنسية المغربية للأجانب المتزوجين بمغربيات.. حيث كشف الرميد عن مبادرة تشريعية وصفت ب"الجريئة" ستمكن المغربيات المتزوجات من أجانب من منح أزواجهن الجنسية المغربية، وذلك جوابا عن سؤال طرحته عليه نائبات ينتمين إلى فريق حزبه في مجلس النواب.

- العثماني مرشح لخلافة بودرار.. حيث كشفت مصادر مطلعة أن هناك اقتراحا عرض على الحزب الذهاب العثماني إلى الهيئة الوطنية للوقاية من الرشوة مكان عبد السلام بودرار، وأن جس النبض الأول يفيد بأن العثماني لا يعارض الذهاب إلى هذا المنصب.

- وزير التجهيز والنقل عزيز الرباح يلغي دفتر تحملات لاستغلال الغاسول بعد انتقادات بأنه تضمن شروطا تصب في خدمة الشركات الكبرى معلنا عن تنظيم يوم دراسي حول الاستثمار في الغاسول يتم من خلاله الاستماع لفاعلين في القطاع المعدني في المغرب.

* الصباح:

- مقتل مهربين إسبانيين برصاص البحرية الملكية.. فقد أطلقت دورية مراقبة تابعة للبحرية الملكية، أول أمس الاثنين، الرصاص على قارب سريع، ما أدى إلى مقتل شخصين (إسبانيين من أصل مغربي) كانا على متنه في عرض البحر قبالة سواحل مليلية. ورجحت مصادر الجريدة أن يكون القتيلان ضمن شبكة دولية لتهريب المخدرات تنشط بين مليلية وسواحل الناظور.

- المستشارون يصادقون على نظامهم الداخلي الجديد.. فقد صادق مجلس المستشارين أمس أول أمس الاثنين على مشروع نظامه الداخلي المعدل بدون مناقشة وبالإجماع. وجاء إعداد المشروع استجابة لرغبة المستشارين في ملاءمة نظامهم الداخلي مع النظام الداخلي لمجلس النواب والدستور.

* الخبر:

- الفريق الاستقلالي يهاجم غلاب احتجاجا على اختياره توقيتا لا يتلاءم والبث التلفزي.. فقد ذكرت مصادر الجريدة أن نواب الفريق الاستقلالي انتقدوا الطريقة التي تعامل بها كريم غلاب، رئيس مجلس النواب، مع مجلس المستشارين، خلال الاجتماع الذي عقدته اللجنة المشتركة بمشاركة رئيس الغرفة الثانية حيث منحت لمجلس النواب الحصة الزمنية للأسئلة الشفوية في وقت لا يتابع فيه أحد البث التلفزي صباح كل ثلاثاء. وأضافت المصادر أن حصة الصباح ستضيع على الفريق الاستقلالي الظهور بقوة في المشهد البرلماني، وهو الذي اختار أن يصطف في صفوف المعارضة.

- تراجع الضرائب يكسب المغرب 8 مراكز ضمن تصنيف دوينغ بيزنس 2014.. إذ ساهم تراجع عدد الضرائب الواجب أدواؤها من قبل المقاولين (انتقلت من 18 إلى 6 ضرائب فقط خلال سنة 2013) في تقدم المغرب ب 8 مراكز ضمن التصنيف الذي تضمنه تقرير (دوينغ بيزنس 2014) الصادر أمس الثلاثاء عن البنك الدولي، حيث انتقل المغرب، الذي تأخر في تصنيف السنة الماضية ب3 مراكز، من المركز 95 إلى المركز 87 بالتصنيف المذكور.

* صحيفة الناس:

- "تحركات" لإبعاد العدالة والتنمية من تسيير البيضاء.. فقد كشفت مصادر مطلعة أن تحركات يقودها منتخبون مقربون من محمد ساجد، عمدة الدار البيضاء، من أجل جس النبض بخصوص إمكانية إبعاد حزب العدالة والتنمية من تسيير العاصمة الاقتصادية وتعويضه بحزب الاستقلال.

- خصصت الحكومة الحالية في مشروع قانون المالية المرتقب ضمن الصناديق الخاصة للقطاع الإعلامي مبلغ 37 مليار سنتيم سيكون تحت تصرف وزير الاتصال مصطفى الخلفي. ويوجه هذا المبلغ إلى ما يسمى "صندوق النهوض بالقطاع السمعي البصري" الذي يخصص لدعم المجال الإذاعي والتلفزيوني العمومي. كما يخصص هذا المبلغ لتغطية بعض "النفقات" التي تهم النشر العمومي والإعلانات.

- شباط ولشكر يعلنان تحالف ضد ابن كيران.. فقد أنهت اللجنة المشتركة بين قيادتي حزبي الاتحاد الاشتراكي والاستقلال أشغالهما المتعلقة بإعداد أرضية للعمل المشترك بين الحليفين التقليدين بهدف تشكيل تحالف ضد حكومة ابن كيران. وذكر مصدر مطلع أنه تم عرض خلاصات هذه الأرضية في اجتماع أول أمس على ممثلي الحزبين.

- عادل الدويري، رئيس رابطة الاقتصاديين الاستقلاليين بالمغرب، يعتبر أن مشروع قانون المالية لسنة 2014 فارغ ويفتقد لروح المبادرة والتحليل العميق للوضعية الاقتصادية والاجتماعية بالمغرب ويفرط كثيرا في التفاؤل غير المبرر، خاصة في الفرضيات التي بنى عليها توقعاته".

* العاصمة بوست:

- عبد القادر عمارة، وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة، ينفي أن يكون هناك جديد في مجال استكشاف النفط في السواحل المغربية موضحا، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين أمس الثلاثاء، أن "كل ما هناك مؤشرات إيجابية في هذا الشأن"، ومنتقدا مبالغة بعض وسائل الإعلام التي تضخم من حقيقة واقع تنقيب واستكشاف النفط بالسواحل المغربية.

- محمد حصاد، وزير الداخلية، تقول إن "وزارة الداخلية ليست جاهزة لتنظيم الانتخابات" موضحا، خلال رده على سؤال شفوي أمس الثلاثاء في مجلس النواب أن "الانتخابات لن تجري قبل عام 2015 لأن القوانين غير جاهزة".

* بيان اليوم:

- شلل في قطاع البريد يوم الجمعة القادم.. وذلك بعد دعوة لجنة التنسيق للجامعة الوطنية للبريد واللوجستيك، المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي، والنقابة الفدرالية الديمقراطية للشغل، إلى خوض إضراب إنذاري غدا الجمعة مع تنظيم وقفة احتجاجية مركزية أمام المقر الاجتماعي لبريد المغرب.

* العلم:

- الاحتقان الاجتماعي يتصاعد والحكومة ترد باستعمال القوة.. فقد توقفت مرة أخرى حافلات النقل الحضري بالرباط وسلا وتمارة عن تقديم خدماتها المواطنين، أمس الثلاثاء، بسبب إضراب لم يتم الإعلان عنه مسبقاº وتم تنظيم مسيرات احتجاجية في تارجسيت ومرتيل، وقوات الأمن ترد بتدخل عنيف.

- مجلس النواب يطالب بمواعيد تقريبية للانتخابات ووزير الداخلية يقول إن القوانين لن تجهز قبل أكتوبر أو نونبر 2014، مضيفا أن "عملية المشاورات ستأخذ وقتا طويلا" وأنه سيقدم للحكومة قبل 20 نونبر المقبل برنامج تهييء العمليات الانتخابية المقبلة.

* الأحداث المغربية:

- المعارضة تتهيأ لإسقاط مشروع قانون المالية بسلاح 76 وثيقة مضادة.. فقد أفادت مصادر عليمة من داخل مجلس النواب بأن المعارضة ستطالب الحكومة بإعداد مجموعة كبيرة من الوثائق الملحقة بقانون مالية السنة القادمة مشيرة إلى أن فرق المعارضة هيأت 76 وثيقة مضادة لمشروع قانون المالية الذي وصفته غير ما مرة بالمفكك والمنحل.*

الاتحاد الاشتراكي:

- النقط السوداء للمغرب في تقرير البنك الدولي حول مناخ الأعمال 2014.. فعلى الرغم من تقدم المغرب 10 مراتب في هذا التقرير الذي صدر أمس الثلاثاء، مازالت هناك العديد من النقط السوداء التي تجر المغرب إلى الخلف والتي لولاها لكانت ترتيب المغرب أحسن من الرتبة 87 التي حصل عليها في هذا التقرير الذي اعتبر أن المغرب مازال متخلفا على مستوى حماية المستثمرين وصعوبة حصولهم على القروض البنكية وطول إجراءات الحصول على رخص البناء والتزود بالكهرباء والتأخر الشديد في مجال تسديد وحماية الملكية.

* رسالة الأمة:

- خلافا لما كان سائدا من قبل من احتمال إجراء تجديد الجزء المتعلق بمجلس المستشارين ومجالس المقاطعات والجماعات والجهات قبل موعدها القانوني في 2015.. قال محمد حصاد، وزير الداخلية، أمس الثلاثاء أثناء رده على سؤال شفوي بمجلس النواب، "إن تحديد الموعد النهائي للاستحقاقات مرتبطة أساسا بالمشاورات مع الأحزاب السياسية وبتنزيل عشرة قوانين، منها خمس قوانين تنظيمية"، مشيرا إلى أن هذه القوانين لن تكون جاهزة إلا بعد أكتوبر أو نونبر من العام المقبل".

* النهار المغربية:

- حزبا الاستقلال والاتحاد يعلنان غدا بالرباط أرضية التحالف.. وذلك في ندوة صحافية يترأسها كل من حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، وادريس لشكر، الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي، ويكشفان خلالها عن الخطوط العريضة لأرضية العمل المشترك التي تم إعدادها في سياق توحيد عمل الحزبين والتنسيق بين مختلف تنظيماتهما.

* الصحراء المغربية:

- إدريس الأزمي الإدريسي، الوزير المنتدب لدى وزير المالية المكلف بالميزانية، يقول إن "مشروع قانون المالية يهدف إلى الإسراع في الإصلاح وتعزيز النمو والتماسك الاجتماعي"، نافيا أن يكون مشروع قانون المالية قد بني على إجراءات محاسباتية صرفة. (حوار).

* التجديد:

- المغرب يتقدم ب10 مراكز في سهولة ممارسة الأعمال.. فقد صنف تقرير "ممارسة أنشطة الأعمال لعام 2014"، الصادر عن البنك الدولي بالتعاون مع مؤسسة التمويل الدولية، المغرب في الرتبة 87 في سهولة ممارسة الأعمال ضمن اقتصاديات 189 دولة، بعد أن صنف في المرتبة 97 عالميا في العام المنصرم.

* ليبيراسيون:

- لقاء مرتقب بين قيادتي حزبي الاتحاد الاشتراكي والاستقلال. ناقش اللقاء الأسبوعي لمكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي أول أمس الإثنين آفاق التنسيق مع حزب الاستقلال، واخذ علما بالتقدم المسجل في هذا الصدد والتي ستوج لاحقا بلقاء بين قيادتي الحزبين.

* البيان:

- صراع حاد بين النقابات والمديرية العامة لبريد المغرب: وقفة، إضراب إنذاري، وإضراب عن الطعام.. فقد قرر مجموعة من مسيري ومسيرات وكالات بريد المغرب، المنضوون تحت لواء المنظمة الديمقراطية للشغل، الدخول في إضراب عن الطعام يومي 29 و30 أكتوبر.

- الحوار الاجتماعي: إصلاح صناديق التقاعد أولوية بالنسبة للنقابات. فحسب مجموعة من المادر النقابية فإن إصلاح صناديق التقاعد سيكون أحد الملفات الساخنة في جولة الحوار الاجتماعي المقبلة المقررة منتصف شهر نونبر. وعلى سبيل التذكير فإن رئيس الحكومة كان قد التزم شخصيا امام الشركاء الاجتماعيين خلال اللقاءات الأخيرة بمناقشة جميع النقاط العالقة بهذا الخصوص.

* لوماتان الصحراء المغرب العربي:

- حوار مع إدريس الأزمي الإدريسي، الوزير المكلف بالميزانية، يقول فيه "إن مشروع قانون الميزانية لم يخضع لمنطق محاسباتي". وعبر الأزمي عن رفضه لانتقادات المعارضة معتبرا أن الحكومة أخذت خلال إعداد هذا القانون بعين الاعتبار ضرورة تفعيل الإصلاحات وكذا الحفاظ على التوازنات الماكرواقتصادية.

* ليكونوميست:

- مشروع قانون المالية لسنة 2014: المصدرون غاضبو ن.. فقد عادت الجمعية المغربية للمصدرين إلى مقتضيات مشروع قانون المالية، التي عقدت اجتماعا أول أمس الاثنين بالدار البيضاء، وسجلت أن المشروع لم يأخذ بعين الاعتبار توصيات المناظرة حول التصدير وتوصيات المناظرة حول النظام الجبائي.

-أداء الضرائب عبر الأنترنت وتخفيض الرأسمال الأدنى للشركات محدودة المسؤولية هي عوامل، ضمن أخرى، مكنت المغرب من تحسين تقدم في تصنيف المغرب من طرف دوينغ بيزنس 2014 للبنك العالمي. وإصلاحات أخرى ينبغي الشروع فيها من قبيل حقوق التسجيل والولوج إلى الوضوح وحماية المستثمرين.

* أوجوردوي لوماروك:

- بوسعيد في مواجهة "الطلقات الأولى" للمعارضة.. حيث تشرع لجنة المالية والتنمية الاقتصادية في دراسة مشروع قانون المالية لسنة 2014. والجلسة الأولى لهذه اللجنة تعد اختبارا جديدا لوزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد الذي تعرض انتقادات قوية نهاية الأسبوع من طرف الاتحاد العام لمقاولات المغرب.

* لوبنيون:

- المقاولات المعمومية: تراجع حاد في العائدات المستحقة للدولة سنة 2014..إذ أشارت التقديرات المتعلقة بعائدات المقاولات والمؤسسات العمومية برسم مشروع قانون المالية لسنة 2014 قدرت ب 10841 مليون درهم، مقابل التوقعات المسجلة برسم سنة 2013 التي أشارت إلى مبلغ 12563 مليون درهم، وهو ما يمثل تراجعا بنسبة 14 في المئة مقارنة مع سنة 2013.

التعليقات


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل