رقم معاملات تكنوبارك يتجاوز 700 مليون درهم

رقم معاملات تكنوبارك يتجاوز 700 مليون درهم

رقم معاملات تكنوبارك يتجاوز 700 مليون درهم
 
في عقد من الزمن، استقبلنا 550 مقاولة صغرى ومتوسطة” يقول المدير العام لتكنوبارك في الذكري العشرية لتأسيس هذا المجمع الخاص بالمقاولات التكنولوجية في المغرب. “في كل سنة كانت تنسحب 30 مقاولة تقريبا، إلا أننا كنا نعوضها باستقبال ثلاثين مقاولة جديدة” يضيف عمر بلفريج في الندوة الصحفية التي نظمت بمناسبة الإحتفال بالذكرى العاشرة لإحداث تكنوبارك مساء يوم الجمعة الماضي بمدينة الدار البيضاء.
بلفريج الذي وصف مجمع تكنوبارك العاصمة الإقتصادية بمشتل المقاولات التكنولوجية ونموذج المصلحة العامة من أجل الإبتكار، دكر بأن مدينة الرباط ستكون خلال شهر أبريل المقبل على موعد مع إحداث ثاني تكنوبارك بالمغرب، “إلا أن قدرته الإستقطابية للمقاولات لن تتعدى حدود 40 مقاولة، في انتظار أن يتم خلق مشاتل ومجمعات مقاولاتية مماثلة بمدن أخرى كأكادير وفاس وطنجة” يضيف المدير العام لتكنوبارك.
“نريد الإستمرار في دعم المقاولات الصغرى والمتوسطة الفاعلة حاليا بقطاع التكنولوجيات الحديثة، ونهدف إلي تشجيع إحداث أخرى جديدة بمختلف مدن المملكة” يضيف بلفريج بنبرة صوت متفائلة .
وزير الصناعة والتجارة والتكنولوجيات الحديثة، لم يشأ أن يكون أقل تفائلا من مدير عام تكنوبارك، لقد وصف بدوره هذا المجمع ب”مشتل الطاقات الشابة التي تمتلك القدرة على خلق القيمة المضافة للإقتصاد الوطني”، قبل أن يؤكد قائلا: “سنعمل على تعميم هذه التجربة الناجحة على صعيد المغرب، لتشمل مدنا أخرى بناء على دراسة دقيقة للاحتياجات الحقيقية للمدن المستهدفة وتوفير ضمانات النجاح ” .
في نظر عبد القادر عمارة الوزير الجديد في حكومة عبد الإله بنكيران، لا تنحصر أهمية قطاع التكنولوجيات الحديثة للمعلومات في خدمة الإقتصاد الوطني من الناحية المعرفية فحسب، بل تتعدى ذلك إلى الإيجابيات المرتبطة بخلق مناصب شغل هامة ومنتجة بهذا القطاع الحيوي في نقل المعرفة التي تعد ركيزة التنمية الإقتصادية ببلادنا.
ففي تصريح صحفي بهذه المناسبة، أكد عمارة على أن هذا المجمع الذي تم إنشاؤه في إطار استراتيجية المغرب الرقمي 2013، يعتبر آلية مهمة لمواكبة وتبني المقاولات الشابة التي تشتغل في مجال التكنولوجيات الحديثة للمعلومات والاتصال ومنحها فرصة لتطوير أدائها خاصة وأن الموارد البشرية العاملة في المجال هي موارد شابة تحتاج إلى مواكبة دائمة، وذلك في إطار شراكة بناءة بين القطاعين الخاص والعام.
كما أشار إلى أن المجمع يعتمد سياسة جلب المنفعة العامة من خلال تقديم عروض مخفضة للمقاولات الصغرى والمتوسطة تتلاءم مع قدراتها التمويلية وكذا توفير خدمات القرب لفائدة المستخدمين، مضيفا أنه تم الانخراط في مشاريع تروم النهوض بمجال التكنولوجيا الخضراء وتعميم مفهوم جديد للثقافة بإحداث معهد للموسيقى المعاصرة بشراكة مع “البولفار”، “وكلها مشاريع تدخل في إطار سياسة الابتكار والتجديد التي ينتهجها المجمع” يؤكد عبد القادر عمارة في أول ندوة صحفية له بتكنوبارك

التعليقات


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل