عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء 31 يناير 2012

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء 31 يناير 2012


عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

الجريدة التربوية الالكترونية  - و م ع
الثلاثاء 31 يناير 2012

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء ..

* المساء:

- القضاء البلجيكي يرفع الحصانة عن الحلف الأطلسي"ناتو" في قضية مقتل مواطنة مغربية في بيت مشغلها بليبيا جراء قصف للحلف، والقضاء البلجيكي يعين خبيرا محلفا لتعميق البحث مع عائلة الضحية في المغرب.

- ابن كيران يجمع وزراءه في أول مجلس حكومي عقب التنصيب بعد غد الخميس للحسم في السيناريو الكفيل بتجاوز مأزق القانون المالي لسنة 2012.

- خلاف بين أعضاء وأطر حزب الاستقلال حول التعيينات في دواوين الوزراء الاستقلاليين، والخلاف ظهر أساسا بعد أن تم الاحتفاظ بالاستقلاليين الذين مارسوا بالدواوين في الحكومات السابقة، عوض تجديد النخب والتداول على عضوية الدواوين الوزارية الاستقلالية.

* أخبار اليوم المغربية:

- وزير الشباب والرياضة محمد أوزين ينفي نيته طلب إعفاء إيريك غيريتس مدرب المنتخب الوطني من مهامه في الوقت الحاضر، ويفضل معرفة ما حدث في الغابون وأدى إلى إقصاء المنتخب الوطني بشكل صادم، ولا يستطيع الإعلان عن راتب غيريتس.

- ملايير السنتيمات تتبخر في عمليات هدم فيلات مملوكة لشخصيات جد نافذة وأخرى مشهورة بأكادير، والتي كشفت عنها حرب الوالي محمد بوسعيد ضد تسونامي البناء العشوائي بضواحي أكادير.

- وزير الشؤون العامة والحكامة محمد نجيب بوليف يوجه انتقادات مبطنة إلى حزب التقدم والاشتراكية لعدم ترشيحه لأي امرأة من أجل شغل منصب وزاري في الحكومة الجديدة، والأمين العام لحزب الكتاب نبيل بنعبد الله يرفض التعليق إلى أن يستوضح بوليف حول الموضوع.

* الصباح:

- زيادة مرتقبة في أجور القضاة، والزيادات التي تضمنها مشروع وزارة العدل والحريات الذي تناقشه وزارة المالية تشمل على الخصوص قضاة الدرجة الثالثة والثانية والأولى، دون الدرجة الاستثنائية.

- عودة التوتر بين المستشارين والعمدة ساجد بمجلس مدينة الدار البيضاء، والمستشارون يؤاخذون على العمدة تجاهلهم بعد أن نجح في إقناعهم بالمصادقة على الميزانية وتمريرها.

- صلاح الدين مزوار يرفض مقاضاة المسيئين للحزب، ومصادر تؤكد أن رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار رفض تشكيل لجنة لمتابعة "المسيئين للحزب"، وقال إن نهايتهم في الحزب ستكون مباشرة بعد عقد المؤتمر الوطني المقبل.

- خلافات داخل أحزاب التحالف تهدد الأغلبية، والخلاف بين بعض الأعضاء باللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال وأمينهم العام عباس الفاسي يلقي بظلاله على الحكومة، وسيؤثر على تماسكها.

- العد العكسي لبيع بواخر مغربية في المزاد العلني، ووزير التجهيز والنقل عزيز الرباح يقول إن تدخل الدولة وتقديم ضمانات للأبناك يحتاج إلى تفكير ودراسة عميقين.

- تنقيلات واسعة في أجهزة الدولة، واللائحة تشمل العمال والولاة والكتاب العامين ومديري المؤسسات العمومية، وتستثني التعيينات الملكية.

* الخبر :

- تطورات جديدة في ملف الرشوة الذي يتابع فيها قاضي طنجة، والمستثمر التونسي فتحي ميمون يستعد للإطاحة بمحام وخبير وقضاة آخرين، واعتقال سفير تونس السابق بالرباط بعد الشكوى التي تقدم بها المستثمر التونسي لدى السلطات التونسية ضده.

- جهات عليا تتجه نحو حل الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم والبحث في أسباب سقوط المنتخب الوطني في نهائيات كأس الأمم الإفريقية، واستفسار رئيس الجامعة علي الفاسي الفهري حول أسباب السقوط المدوي للأسود في الغابون.

- الجامعة الوطنية لقطاع التعليم العالي تهاجم التصريح الحكومي لغياب الجرأة في التعاطي مع واقع التعليم العالي في كل تفاصيله، وتعتبره جاء محافظا مقارنة مع واقع الأزمة الذي تعيشه الجامعة.

* الأحداث المغربية:

- وزير التجهيز والنقل عزيز الرباح يؤكد أن مدونة السير ليست نصا مقدسا، والضرورة تستدعي إجراء تقييم للمدونة بعد مرور سنة من تطبيقها، وإن دعت الضرورة يمكن إجراء بعض التعديلات عليها. فهل تعيد الحكومة النظر في مدونة السير?.

- استقلاليون مؤيدون لعباس الفاسي يقولون إن "الحركة التصحيحية ستخمد في المهد"، ويدعون إلى حركة تصحيحية ثانية داخل الحزب ضد "مخطط لاختراق الحزب والنأي به عن وثيقة 11 يناير".

- النقابات تترقب جاهزية الحكومة لبدء الحوار الاجتماعي، ونقابات قطاعية ترتب لإضرابات في الأيام المقبلة، فيما تطلب مركزيات نقابية إمهال الحكومة المزيد من الوقت للدخول في مزيد من المفاوضات.

* النهار المغربية:

- ستة أيام بدون جماعات محلية بالمغرب، والشغيلة تطالب بإقرار التعويضات والترقية، وإخراج نظام أساسي للجماعات الترابية، والوفاء بالالتزامات التي تعهدت بها الوزارة الوصية تجاه مطالبها.

- وزير التربية الوطنية يتسبب في فتنة نقابية، وثلاث نقابات تعليمية تعاتب محمد الوفا على اتصاله هاتفيا بنقابة بعينها دون غيرها، وترى في ذلك إساءة للشأن التعليمي وخرقا لقرارات حصل إجماع بشأنها.

* الاتحاد الاشتراكي:

- وزير الشؤون الخارجية والتعاون سعد الدين العثماني يعقد لقاءات في أديس أبابا، على هامش قمة الاتحاد الإفريقي، لبحث العلاقات الثنائية وبسط تطورات قضية الوحدة الترابية للمملكة.

* العلم:

- الاتحاد العام للشغالين يطالب، في مسيرة حاشدة شارك فيها الآلاف، بمحاسبة رموز الفساد في قطاع التكوين المهني.

* التجديد:

- عبد الإله بنكيران يقول إن مزاعم تصريحه لإذاعة إسرائيلية "تشويش مجاني ومتهافت".

- مستشارو (المصباح) و(السنبلة) يقررون الاستقالة من مجلس مدينة طنجة، وذلك احتجاجا على طريقة تسيير المجلس، وكذا لما اعتبروه خرقا لعدة فصول من الميثاق الجماعي

* بيان اليوم:

- تأخر المجلس الدستوري في إصدار قراره بمطابقة النظام الداخلي لمجلس النواب مع مقتضيات الدستور، وقبول التعديلات التي أدخلت عليه، يرهن البدء في مناقشة مشروع القانون المالي للسنة الحالية.

- في لقاء وصفته النقابات الخمس الأكثر تمثيلية ب"المرح والجدي"، وزير التعليم محمد الوفا يحدد التاسع من فبراير القادم للاتفاق على منهجية الحوار، ويتعهد بالتطرق لموضوع القانون الأساسي للتربية الوطنية وحل الملفات العالقة.

* المنعطف:

- تفاعلات الإقصاء المبكر للأسود في الدور الأول من الكان .. منصف بلخياط وعلي الفاسي الفهري أمام القضاء، ومحمد أوزين وزير الشباب والرياضة يقرر فتح تحقيق، وبرلمانيون ينادون بلجنة لتقصي الحقائق.

* رسالة الأمة:

- على خلفية ترويج طماطم مصبرة في الأسواق المغربية بثمن لا يتعدى درهم واحد للعلبة، الجمعية الوطنية لحماية المستهلك تدعو المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتوجات الغذائية إلى تحمل مسؤولياته في حماية وضمان صحة المستهلكين.

* الصحراء المغربية:

- رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران يقدم خطابا مطمئنا عن التجربة المغربية في المنتدى الاقتصادي العالمي دافوس، ويعود وفي حقيبته شراكات ووعود من رجال المال والأعمال من تركيا وأوروبا والخليج بالاستثمار في المغرب.

* لوسوار إيكو:

- الدبلوماسية المغربية في رحلة استكشاف بإفريقيا. ففي الوقت الذي يلتئم فيه قادة ورؤساء الحكومات الأفارقة يومي 29 و30 يناير الجاري بأديس أبابا في إطار قمة للإتحاد الإفريقي يكثف المغرب اتصالاته مع المسؤولين الأفارقة لاسترجاع مكانته في هذا التجمع الإفريقي، الذي انسحب منه سنة 1948. وغياب المغرب عن لقاء هذه السنة لم يمنعه من تعميق روابطه القارية.

* أوجوردوي لوماروك:

- من أجل تحسين أوضاعهم الإجتماعية، 1800 رجل قضاء يقاضون الدولة، ويطالبون بتفعيل جميع إجراءات إصلاح قطاع العدل، كما وردت في الخطاب الملكي السامي ليوم 20 غشت 2009، القضاة منحوا الحكومة أجلا إلى غاية 15 ماي المقبل للإستجابة لملفهم المطلبي قبل تنفيذ أي إجراءات احتجاجية.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- مشروع ميزانية 2012 .. بنكيران في مواجهة امتحان صناديق التضامن. فبعد نيلها لثقة البرلمان، أصبحت حكومة عبد الإله ابن كيران مدعوة إلى أن تشمر عن ساعدها للدفاع عن ميزانيتها للعام 2012 في البرلمان، والأمر لا يتعلق بهدم ما قامت به الحكومة المنتهية ولايتها، ولكن من أجل ترك بصمتها، لهذا يتوقع أن يعمل رئيس الحكومة، من خلال مرسوم، على تمديد الدورة الحالية للبرلمان من أجل مناقشة والمصادقة على مشروع قانون المالية. أما الخيار الثاني الممكن فيتمثل في انتظار اختتام دورة الخريف المقررة خلال أسبوع، وافتتاح دورة استثنائية مخصصة للمشروع.

* ليبراسيون:

- حزب الاستقلال يرغب في طي صفحة جديدة في مجال التسيير غير الشفاف، وذلك من خلال عقد مؤتمر لتغيير الأنظمة داخل الحزب، والتحضيرات تمر في ظروف جيدة، ومناضلو أقدم حزب مغربي يطمحون إلى إنجاح أشغال مؤتمرهم، بالتالي فتح صفحة جديدة.

* البيان:

- مهنيو قطاع النقل يعلقون إضرابهم ويمنحون الحكومة أجل 15 يوما، بناء على طلب من وزير التجهيز والنقل، من أجل دراسة الملف عن قرب.

التعليقات


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل