عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين 30 أبريل 2012

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين 30 أبريل 2012

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين 30 أبريل 2012
 
الجريدة التربوية الالكترونية - و م ع
الاثنين 30 أبريل 2012

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الاثنين ..

* المساء:

- رشيد نيني خارج السجن ومصطفى الرميد ومصطفى الخلفي وبنسعيد آيت يدر أول المهنئين. ونيني يعرب عن أمله قي أن يكون آخر صحافي يحاكم بسبب كتاباته.

- الحبس ل"أستاذ تارودانت" بتهمة النصب والاحتيال٬ والمحكمة الابتدائية بتارودانت تحكم على الأستاذ عبد الله ناصر بسنة حبسا نافذا من أجل اتهام رئيس جماعة تنزرت باحتجازه لمدة ست سنوات بضيعة فلاحية في ملكيته.

- عباس الفاسي يهاجم ابن كيران ووزراءه بسبب خرجاتهم الإعلامية٬ ويقول إن ابن كيران لم يتدرج في الحكومة ولم يكن وزيرا٬ وإن بعض وزرائه من حزب العدالة والتنمية يدلون بتصريحات ثم يتراجعون عنها في اليوم الموالي.

- صلاح الدين مزوار على رأس التجمع الوطني للأحرار لولاية ثانية٬ وزعيم الأحرار يقول إنه لم يتطرق خلال لقائه مع ابن كيران إلى موضوع الانضمام للحكومة.

* أخبار اليوم المغربية:

- ابن كيران يشن هجوما مضادا ويوجه مدفعيته نحو فيصل العرايشي٬ ويكشف في لقاء مفتوح مع عدد من أتباعه بالرباط عن صراع خفي مع المدير العام للقطب العمومي وينتقد تغطية الإعلام العمومي لأنشطة رئيس الحكومة٬ كما يطلب من أتباعه توقير الملك.

- الاستقلاليون والمعطلون غاضبون من إصرار حزب العدالة والتنمية على تجاوز تعهدات عباس الفاسي الوزير الأول السابق٬ وعبد الله باها يعتبر أن إجراء مباراة التوظيف هي الحل الوحيد للعمل بدواليب الدولة.

* الصباح:

فضيحة لقاحات للأطفال تهز وزارة الصحة٬ ومخازن بالبيضاء تتوصل سرا بلقاحات "روطافيروس" دون طلب عروض٬ وتصحيح أخطاء صفقة أنفلونزا الخنازير على حساب الأطفال.

- ابن كيران ومصطفى المنصوري الرئيس السابق لحزب التجمع الوطني للأحرار يسرقان الأضواء خلال المؤتمر الخامس للحزب٬ والمؤتمرون يعيدون انتخاب مزوار رئيسا وسط انتقادات لهياكله.

- مهنيو النقل يقاطعون احتفالات فاتح ماي٬ ونقابة اتحاد الجامعات الوطنية لسائقي ومهنيي النقل بالمغرب تقرر مقاطعة احتفالات هذه السنة "احتجاجا على الممارسات والسلوكات التي نهجتها الحكومة بمنعها المسيرات السلمية".

* الخبر :

- ابن كيران يطلق النار على العرايشي ويتهمه بتشويه صورته في التلفزيون٬ يقول "لا أعرف لماذا يقوم بهذه الأمور رغم أني رئيسه من الناحية الإدارية".

- عباس الفاسي ينتقد الزيارات المتبادلة بين الوزراء المغاربة والجزائريين٬ ويعتبر أن هذه الزيارات التي ارتفعت وتيرتها بين البلدين في عهد الحكومة الحالية غير كافية لحل مشكل الصحراء المغربية٬ وفتح الحدود بين البلدين.

- كريم غلاب يتعهد بإحداث مركز للتكوين المستمر لفائدة البرلمانيين٬ ومصادر برلمانية تكشف أن رئيس مجلس النواب بصدد خوض تجربة إحداث مركز للتكوين المستمر لفائدة البرلمانيين ويطالب لهذه الغاية برفع ميزانية التكوين من 500 ألف إلى 4 ملايين درهم.

* الأحداث المغربية:

- ابن كيران يعترف بتدخله في توجيه التلفزيون العمومي لصالح الحكومة٬ ويقول إن "القناة الأولى تقتطع من الأنشطة الرسمية الحكومية وفي الغالب ما يعاد توضيبها لإخراجها من سياقها".

- دفاتر تحملات القطب العمومي: حزب الاستقلال يعاتب وزير الاتصال ويدعم دفاتر تحملاته باعتبارها تسعى إلى الحفاظ على الهوية الوطنية وإعمال مبدأ الشفافية في تدبير القطب التلفزي العمومي.

- ارتفاع معدل الجريمة يخرج وزير الداخلية من مكتبه لزيارة العديد من المدن الكبرى في الأيام القليلة المقبلة للوقوف على الأوضاع الأمنية عن كثب بعين المكان٬ وتنقل امحند العنصر يأتي في الوقت نفسه الذي تشتغل في وزارته على وضع "خارطة طريق" لإعادة الأمن إلى الشارع العام.

النهار المغربية:

- مسيرة الجوع واللجوء الاجتماعي للسفاراتí¸. المعطلون ضحايا محضر 20 يوليوز ومرسوم 11 أبريل يقررون التوجه إلى القنصليات والسفارات الأجنبية المعتمدة في المغرب لطلب اللجوء الاجتماعي احتجاجا على قرار ابن كيران إلغاء ما تم الاتفاق عليه مع حكومة عباس الفاسي٬ ويطالبون حزب الاستقلال بالاستقالة.

* الاتحاد الاشتراكي:

- المعطلون يهددون باللجوء إلى السفارات والقنصليات٬ ورئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يؤكد أن التشغيل المباشر غير ممكن.

* التجديد:

- إدريس الأزمي الوزير المكلف بالميزانية يقول إن الحكومة استرجعت 5 ضيعات فلاحية ب700 هكتار٬ ويكشف عن وجود مخطط يقضي باسترجاع أراضي الدولة التي لم يلتزم الأشخاص الذين فوتت لهم بالالتزامات الواردة في دفاتر التحملات.

* بيان اليوم :

- رشيد نيني يستعيد حريته ٬ والنقابة الوطنية للصحافة المغربية تطالب بتبني قانون للصحافة خال من العقوبات السالبة للحرية.

* الحركة:

- امحند العنصر الأمين العام للحركة الشعبية يقول إن الحكومة ستسهر على مشروع دفاتر تحملات القطب العمومي لأنه مشروع حكومي٬ ويؤكد أن الأمور ستعود إلى نصابها بعد فتح الحكومة لنقاش حول هذه الدفاتر ليتم الشروع في تنفيذها بعيدا عن أي صراعات أو خلافات.

* رسالة الأمة:

- المعطلون يشنون هجوما شرسا على ابن كيران ويقررون الدخول في أشكال احتجاجية غير مسبوقة٬ ويقولون إن الحكومة "تنصلت من التزاماتها وصادرت الحقوق المكتسبة لفئة عريضة منهم".

* الصحراء المغربية:

- صلاح الدين مزوار يفوز بولاية ثانية على رأس الأحرار و"يطبع" مع ابن كيران والمنصوري٬ وانسحاب رشيد الساسي منافس مزوار قبل الإعلان عن النتائج النهائية للتصويت٬ ونقاشات صاخبة حول صلاحيات الرئيس والنظام الأساسي للحزب.

* أوجوردوي لوماروك:

- صلاح الدين مزوار يتربع على رأس حزب التجمع الوطني للأحرار لولاية ثانية ب1928 صوتا مقابل 115 لمنافسه٬ والمؤتمرون فضلوا الاستمرارية وجددوا الثقة في مزوار على رأس حزبهم٬ كما صادقوا على لائحة أعضاء المجلس الوطني الذي سيلتئم خلال الأسبوعين المقبلين لانتخاب أعضاء المكتب السياسي واللجان الخمسة٬ التي ينص عليها الهيكل التنظيمي للحزب.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- مؤتمر حزب التجمع الوطني للأحرار .. صلاح الدين مزوار يحتفظ بالرئاسة وينجح في إعادة تثبيت نفسه رئيسا للتجمع الوطني للأحرار ب 1928 صوتا مقابل 115 لمنافسه رشيد الساسي. والمؤتمر ينعقد في وقت يصطف فيه الحزب في المعارضة بعد سنوات من الحكم. وحضور مصطفى المنصوري المؤتمر شكل خطوة إيجابية بالنسبة للحزب.

* ليكونوميست:

- تخليد فاتح ماي لهذه السنة بطعم خاص٬ وفي سياق مختلف وظرفية اقتصادية صعبة٬ ومشروع مالي لم يغادر البرلمان بعد٬ وفي عهد حكومة ابن كيران التي تشارف على 100 يوم من عمرها. والمركزيات النقابية٬ التي تعودت على هذا الموعد بلقاءات ماراطونية مع الحكومة٬ ستتقدم إلى قواعدها بأيادي فارغة في وقت لا تبعث فيه الأوضاع الاجتماعية على الارتياح٬ وهو ما سيؤجج الشعور بالإحباط لدى البعض٬ ويغدي الانتقادات الموجهة لحكومة ابن كيران المتهمة بأنها لم تف بالمتعهد به.

ليبراسيون:

- دفاتر تحملات الاعلام السمعي البصري العمومي تدخل حيز التنفيذ في فاتح شتنبر٬ ومصطفى الخلفي وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة برمى بالكرة في ملعب الحكومة أمام لجنة الإعلام بالبرلمان والثقافة والتعليم٬ ويقول إن الأمر أصبح اليوم بيد الحكومة التي لها الصفة لإدخال التعديلات المحتملة على المشروع المقترح من قبل وزارة الاتصال.

- تغيير التوقيت بإضافة ساعة على التوقيت المحلي٬ الذي أصيح يتجاوز توقيت غرنيتش بساعة واحدة. وهو الإجراء الذي لم يرق عددا كبيرا من المغاربة٬ الذين اعتبروه إكراها لا فائدة منه.

* البيان:

- التعليم العالي وتكوين الأطر .. لحسن الداودي مع إنزال العقاب على المؤسسات الخارجة عن القانون. والوزير يؤكد أنه سيعلن عن المؤسسات الخاصة المرخص لها من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر٬ ويكشف عن وجود بعض المؤسسات التي لا تحترم القانون في القطاعين الخاص والعام٬ مشددا على أن أي خرق للقانون المعمول به سيعرض صاحبه للعقاب.

التعليقات


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل