عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء 08 ماي 2012

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء 08 ماي 2012


عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء 08 ماي 2012


الجريدة التربوية الالكترونية  - و م ع

الثلاثاء 08 ماي 2012
في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء ..

* المساء:

- ابن كيران يعبئ الأغلبية للحيلولة دون إقرار الضريبة على الثروة٬ واتصالات لضمان حضور مستشاري الأغلبية٬ وممثل الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب٬ محمد الرماش٬ يتعرض للتوبيخ من قبل قياديين في حزب العدالة والتنمية بعد تأييده المعارضة.

- السباق نحو الكتابة الأولى يحتدم داخل الاتحاد الاشتراكي قبيل شهرين من موعد المؤتمر المقبل٬ والمالكي والأشعري والشامي ينافسون عمدة الرباط.

- تواصل الاستماع إلى خالد عليوة٬ الوزير الأسبق والرئيس المدير العام السابق للقرض العقاري والسياحي٬ واحتمال إحالته على النيابة العامة بعد أيام٬ وذلك على خلفية الاختلالات التي سجلها المجلس الأعلى للحسابات في مؤسسة القرض العقاري والسياحي خلال الفترة التي كان يشرف فيها عليوة على تسييرها. ّ

* أخبار اليوم المغربية:

- في ظل مخاوف من اكتساح الإسلاميين٬ عبد الإله بن كيران يدشن مشاورات سرية مع زعماء الأغلبية حول الانتخابات الجماعية٬ ومصدر يقول إن ابن كيران صرح لمسؤولين في حزبه بأنه تمت إثارة هذا الموضوع مع وزير الداخلية امحند العنصر٬ فكان جوابه أنه إذا كانت هناك رغبة في تنظيم الانتخابات في الشهور القادمة فإنه لا مجال لمراجعة اللوائح الانتخابية٬ لأن الوقت لن يسمح بذلك.

* الصباح:

- المعطلون يطالبون برأسي باها والخلفي٬ ويتهمونهما بالريع الحكومي واستفادة ابن الأول وزوجة الثاني من الإدماج المباشر في الوظيفة العمومية.

- أوامر عليا لتسوية وضعية 56 واليا عاملا٬ والداخلية تقتني 12 ألف درجة نارية لفائدة الشيوخ والمقدمين وتسوي أوضاعهم المالية والإدارية.

- مخطط (بوليساريو) لإفشال إحصاء سكان مخيمات تندوف٬ وخلافات بين قيادة الجبهة حول تضخيم أعداد السكان٬ والجزائر تحدث مخيمات جديدة يستوطنها صحراويون قدموا من مالي وموريتانيا.

- قياديون اتحاديون يساندون ترشيح أحمد رضا الشامي للكتابة الأولى خلفا لعبد الواحد الراضي٬ وصقور الحزب ينزعجون لتصريحات قياديين تحدثوا عن خفوت وهج الحزب.

* الخبر :

- مصطفى الرميد يدخل على خط التلاعبات في البطولة الوطنية لكرة القدم٬ ومصادر مطلعة تؤكد أن الوزير أعطى أوامره لوكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بمدينة الدار البيضاء من أجل فتح تحقيق نزيه بخصوص الاتهامات الموجهة إلى مجموعة من المشرفين على تسيير كرة القدم الوطنية.

- عبد الإله بن كيران يحضر امتحان البرلمان٬ والمعارضة تتوعد بجلسة "حامية"٬ ومصادر مطلعة تفيد بأن ابن كيران ومعه وزير الدولة عبد الله باها٬ ينظمان جلسات شبه يومية مع وزراء الحزب داخل الحكومة٬ وكذا بعض مديري المصالح القطاعية بهدف الحصول على معلومات كافية تهم السياسة التدبيرية لهذه القطاعات.

- نقاش حاد حول مشاركة الشركات في دعم صندوق التماسك الاجتماعي لضمان الاستقرار وسط تباين مواقف أعضاء لجنة المالية بمجلس المستشارين الذين انقسموا إلى مجموعتين٬ الأولى تشدد على أن الأغنياء والشركات مطالبون بالتضامن مع الطبقات المسحوقة عبر رفع مخصصات صندوق التضامن أو التماسك الاجتماعي٬ والمجموعة الأخرى تؤكد أنها "مع دفع أصحاب المقاولات مساهمة التضامن الاجتماعي بقسط من الأرباح لا يتجاوز نسبا معينة حتى لا يشعروا بالضغط الممارس عليهم".

* الأحداث المغربية:

- قانون الإضراب يوقف قطار الحوار الاجتماعي٬ والاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديموقراطية للشغل يرفضان التداول في مشروع قانون الإضراب٬ مقابل إصرار الحكومة على إعطاء الأولوية للقانون التنظيمي للإضراب وعلى ضرورة أن يكون جاهزا بداية الصيف المقبل.

- ملف القرض العقاري والسياحي يسقط المزيد من الرؤوس٬ ومصادر تؤكد أنه سيتعين على مسؤول كبير سابق بالمؤسسة ومدير عام مساعد سابق أن يكونا رهن أوامر قضائية بعدم مغادرة التراب الوطني في إطار تدابير المراقبة القضائية٬ وذلك على خلفية اتهامات بتبديد أموال عمومية في إطار صرف قروض استثنائية لبعض المنعشين العقاريين المدينين للمؤسسة.

* النهار المغربية:

- الأطر العليا المعطلة تنتظر رد ابن كيران٬ بعد أن التقوا مصطفى الخلفي والحبيب الشوباني في مطعم وسط العاصمة٬ حيث وعدهم وزير الاتصال بحمل شكواهم إلى رئيسه.

- المجازون المعطلون يحذرون ابن كيران من دوامة لن يخرج منها٬ ويستنكرون تعنت الحكومة وإعطاء الأوامر بتعنيف المجازين والاكتفاء بالشعارات الفاشلة.

* الاتحاد الاشتراكي:

- قضاة المغرب يهددون بالاستقالة الجماعية. المجلس الوطني لنادي قضاة المغرب يعلن عن خطة نضالية السبت الماضي في حالة عدم الاستجابة لملفهم المطلبي٬ تبتدئ بالاستقالة الجماعية قبل الانتقال لأشكال نضالية أخرى.

- نواب عمداء الكليات والمدراء المساعدون بمؤسسات التعليم العالي يجمدون أنشطتهم الإدارية احتجاجا على حرمانهم من الترقية٬ ويدعون إلى فتح حوار من أجل مراجعة تعويضاتهم.

* التجديد:

- فرانسوا هولاند يهزم نيكولا ساركوزي٬ ومغاربة يتطلعون إلى سياسة هجرة جديدة٬ وسعد الدين العثماني يقول إن: "العلاقات بين البلدين ستبقى كما كانت وسنعمل على تدعيمها أكثر"٬ والبرلمانية نزهة الوافي٬ عن حزب العدالة والتنمية تعرب عن الأمل في أن يعيد صعود هولاند البوصلة في التعاطي مع قضايا الهجرة والمهاجرين.

بيان اليوم:

- الحكومة ترفض تسمية مساهمة الشركات في صندوق التماسك الاجتماعي ب"الضريبة"٬ وإدريس اليزمي الإدريسي الوزير المكلف بالميزانية يقول أمام لجنة المالية بمجلس المستشارين إن مخصصات الشركات لصندوق التماسك الاجتماعي ليس ضريبة٬ لأنها سيتم حصرها انطلاقا من الحصيلة المالية لبعض المقاولات ابتداء من سنة 2011.

* رسالة الأمة:

- هولاند يخلف ساركوزي على رأس قصر الإليزي. والأستاذ والباحث في القانون الدولي ميلود بلقاضي يؤكد أن العلاقات المتميزة بين المغرب وفرنسا لن تتأثر أبدا بموجب هزيمة نيكولا ساركوزي في الانتخابات الرئاسية٬ لأن السياسة الخارجية للدول والأنظمة الديمقراطية تبقى ثابتة ولا يمكن أن يقع عليها تغيير بمجرد صعود حزب كان يمثل المعارضة إلى سدة الحكم٬ مضيفا أن باريس لا يمكن أن تتراجع عن مواقفها أبدا الداعمة والمساندة للرباط.

* الصحراء المغربية:

- عزيز الرياح ينقل ملابسات تعثر برنامج "مدن بدون صفيح" بالقنيطرة إلى ابن كيران٬ وعناصر القوات العمومية يمنعون مسيرة احتجاجية من أولاد مبارك إلى الرباط٬ واتهامات للوالي بعرقلة البرنامج.

- عبد الله الفردوس يلجأ إلى القضاء بعد إزاحته من إدارة صحيفة (رسالة الأمة)٬ وبرلمانيو الاتحاد الدستوري يحتجون ويهددون بتشكيل حركة تصحيحية في حال رفض الأمين العام للحزب التدخل وإعادة الأمور إلى نصابها.

* أوجوردوي لوماروك:

- تعيين مدراء المؤسسات العمومية: المعارضة تترصد الأغلبية في مجلس المستشارين. ففي الوقت الذي تستعد فيه المعارضة لإسقاط مشروع قانون المالية في الغرفة الثانية٬ هناك نص آخر قد يعرف نفس المصير. والأمر يتعلق بالقانون التنظيمي المتعلق بتعيين مدراء المؤسسات العمومية الذي سيقدم ويعرض بعد ذلك على التصويت في البرلمان اليوم. وإذا لم تأخذ التعديلات المقترحة من قبل أحزاب المعارضة٬ خاصة حزبا الاصالة والمعاصرة والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية٬ بعين الاعتبار من قبل السلطة التنفيذية٬ فإن المعطى سيتغير في الغرفة الثانية.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- المغرب ومجلس التعاون الخليجي: جولة واعدة جدا. الأزمة في أوروبا٬ وانخفاض الطلب من قبل معظم شركائه التجاريين التقليديين٬ وعدم الاستقرار في منطقة المغرب العربي٬ عوامل تدفع المملكة إلى تنويع أسواقها. ففي ظرف ستة أشهر٬ قام المغرب-تصدير رفقة 50 مقاولة بزيارات مكوكية لمختلف دول مجلس التعاون الخليجي. أول هذه الزيارات كانت في أكتوبر 2011٬ همت قطر والكويت والإمارات العربية المتحدة٬ ثانيها من 26 أبريل - 4 ماي همت المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان و البحرين. وإذا لم يكتب النجاح لمسلسل دخول المغرب حظيرة مجلس التعاون الخليجي٬ فإن موقعه كشريك مفضل يضل أمرا مفيدا على حد سواء. في كل مرحلة من الجولة الاستكشافية للأسواق التي نظمها المغرب -تصدير٬ شدد المسؤولون الخليجيون مرارا وتكرارا على أن الوقت قد حان للانتقال من منطق الصداقة إلى منطق الشراكة الاقتصادية.

* ليكونوميست:

- الرئاسيات الفرنسية: هل سيكون لانتخاب الاشتراكي فرانسوا هولاند لرئاسة الجمهورية الفرنسية تأثير على العلاقات بين المغرب وفرنسا، هذا السؤال ليس اعتباطيا٬ خصوصا وأن باريس هي أول شريك تجاري واقتصادي للمغرب٬ والعكس صحيح. ومن ثمة٬ فإنه من الطبيعي أن يثير التغيير في هرم السلطة هذه التساؤلات. أما حاليا٬ فينبغي على المغرب تعيين سفير في باريس على وجه السرعة.

* ليبيراسيون:

- حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية ينتشي بانتصار فرانسوا هولاند في انتخابات الرئاسة الفرنسية: اليسار٬ ذلك الحلم الممكن لمواجهة الأزمة. والاشتراكيون المغاربة يعيشون ليلة الأحد 6 ماي لحظات طويلة من الفرح والابتهاج بفوز فرانسوا هولاند في الرئاسيات الفرنسية. والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية لا يخفي سعادته بذلك٬ ويرى أن حلم اليسار صار ممكنا، وهو حلم قد يتحول إلى حقيقة إذا كان هناك نساء ورجال قادرون على تجسيد مشروع مجتمعي. وعلى بعد شهور قلائل من المؤتمر المقبل للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية٬ يبدو أن هذا الحدث له دلالة خاصة.

التعليقات


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر ! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة- Report copyright abuse | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل