عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 31 ماي 2012

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 31 ماي 2012


عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 31 ماي 2012

الجريدة التربوية الالكترونية  - و م ع

الخميس 31 ماي 2012
في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الخميس ..

أخبار اليوم المغربية:

- المغرب يكثف علاقاته مع إفريقيا بعد سقوط نظام القذافي٬ ومسؤولون أفارقة يحثون المغرب على العودة إلى الاتحاد الإفريقي حيث دعا سفراء العديد من الدول الإفريقية المعتمدين بالرباط٬ أمس الأربعاء خلال "يوم إفريقيا بالمغرب" الذي نظمته وزارة الخارجية٬ إلى عودة المغرب إلى هذه الهيئة الإفريقية.

- مخاوف من استفادة لوبي الأدوية من إعفاءات ضريبية بقيمة 80 مليار سنتيم حيث حذر سعيد خيرون٬ رئيس لجنة المالية بالبرلمان٬ من أن تلجأ الشركات المستوردة للدواء والصيدليات إلى الاستفادة من هذه الإعفاءات لزيادة الأرباح على المواطنين٬ الذين تم الإعفاء لصالحهم.

- دراسة لموقع "بيت.كوم" تكشف أن 32 في المائة من المغاربة يرون أن وضعهم المادي أصبح أسوأ في 2012٬ و60 في المائة منهم أقروا بأن رواتبهم لا تتماشى مع تكاليف المعيشة. وأضاف الموقع٬ الذي يعد أول موقع توظيف في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا٬ أن 17 في المائة من المغاربة يرون أن اقتصاد المغرب صار أسوأ مما كان عليه٬ وأن 31 في المائة يرون أن ظروف العمل تمر بوقت سيء مقابل 24 في المائة يرون أنها جيدة.

* الصباح:

- فضائح مالية بوزارة التعليم العالي خلال فترة تسييرها من قبل الوزير السابق أحمد اخشيشن٬ وتهم صفقات شابتها العديد من الاختلالات من بينها صفقة اقتناء 7 أقلام ب57 ألف درهم٬ ونفقات تنقل وهمية وأخرى تهم مشتريات الوزارة بمبالغ مالية خيالية.

- شبهات تلغي صفقة اللقاحات لفائدة وزارة الصحة٬ بعد ملاحظات أبداها ممثلو شركات متنافسة حول الشروط التقنية المجحفة المتضمنة لدفتر التحملات وخرق مبدأ المنافسة٬ حيث بدا كما لو أن الشروط في الدفتر فصلت على شركة بعينها دون الشركات الأخرى المتنافسة.

- "شبكة الصحراويين بإفريقيا من أجل دعم الحكم الذاتي" تطالب بتنزيل الحكم الذاتي في الصحراء٬ ورئيس الشبكة يعلن التشبث بقرار سحب الثقة من كريستوفر روس بعد استنفاد كل آليات التفاوض.

* الخبر:

- الكونفدرالية الديموقراطية للشغل والفدرالية الديموقراطية للشغل تقاطعان الحوار الاجتماعي بين الحكومة والمركزيات النقابية الأكثر تمثيلية بعد أيام من تنظيمهما مسيرة "الكرامة أولا"٬ ومصدر بوزارة الوظيفة العمومية وتحديث القطاعات العامة يقول إن الوزارة تفاجأت لقرار النقابتين الغياب عن اللقاء وعدم الاعتذار عن الحضور٬ وهو ما يمكن اعتباره انتقاصا من الحوار وأهميته.

- اختلالات جديدة في المكتب الوطني للصيد بسبب شركة "مراقبة" صورية٬ حيث لم ترفع هذه الشركة التي بدأت عملها منذ 2007 أي تقرير بخصوص عملها إلى إدارة المكتب الوطني للصيد علما أنها مكلفة بمراقبة سير المشاريع الخاصة للمكتب بموجب صفقة مالية قدرها 140 مليون سنتيم.

- محمد الوفا٬ وزير التربية الوطنية٬ يضيق الخناق على المتغيبين من هيئة التدريس والإداريين٬ حيث أكد أن الوزارة استعانت بلوحة إلكترونية تربط بين النيابات والأكاديميات والمؤسسات التعليمية وبين الوزراة٬ مما سيمكن من نقل المعلومات المتعلقة بالغياب وبعد مرور 24 ساعة بدون تقديم مبرر يتم الاقتطاع من أجرة الأستاذ المتغيب٬ وفي حالة الاستمرار في الغياب يجري فصل المعني بالأمر.

- مستشارو الاتحاد الاشتراكي و"البام" ينتقدون وضعية حقوق الإنسان بالمغرب بعد ما تعرض له المغرب من انتقادات من قبل المنظمات الحقوقية في مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان بجنيف٬ كما وجه الفريقان انتقادات حادة للتصريحات التي أدلى بها رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران حيال مسيرة النقابات.

* المساء:

- عبد العزيز الرباح يقطر الشمع على الاتحاديين ويتهمهم ب"دعم اقتصاد الريع"٬ حيث أثار خلال اجتماع لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن بمجلس النواب٬ ملفات خالد عليوة وعبد الحنين بنعلو٬ وبرلمانية اتحادية ترد بغضب وتذكره بقضية جامع المعتصم.

- حميد شباط يتهم الأصالة والمعاصرة باستهدافه ويذكر إلياس العماري بالإسم بوصفه المسؤول عن "المضايقات" التي تتعرض لها عائلته٬ منتقدا القضاء بمدينة فاس بقوله "إننا بدأنا نفقد استقلالية القضاء" كما تحدث عمدة فاس عن مخطط لإفشال العمل الحكومي والتفريق بين حزب العدالة والتنمية وحزب الاستقلال٬ مدافعا عن التقارب بين الحزبين.

- المنتدى المغربي للحقيقة والإنصاف يهدد باللجوء إلى المحكمة الدستورية ضد مشروع حصانة الجيش في حال عدم سحبه من طرف الحكومة

- بان كي مون يتجه نحو إعفاء كريستوفر روس بعد أن أشهر المغرب الورقة الحمراء في وجهه واستنادا إلى مصادر فإن الأمين العام للأمم المتحدة استشار القوى الكبرى بشأن الموقف المغربي الرافض لعودة روس٬ وأدت المشاورات إلى "الموافقة على الطلب المغربي بإنهاء مهمة روس على رأس بعثة المينورسو".

* الأحداث المغربية:

- جلسة الاستماع لوزير التجهيز والنقل عبد العزيز الرباح حول رخص النقل البري ولوائح المستفيدين من المأذونيات الخاصة بها والرخص الخاصة بالمقالع أمام لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة بمجلس النواب تتحول إلى ساحة من تبادل السباب والاتهام والتقريع المتبادل بين نواب حزبي الاتحاد الاشتراكي والعدالة والتنمية.

- بعد استعدادها لإخراج وصفة جديدة لصندوق المقاصة..هل توقف الحكومة نزيف دعم لا يستفيد منه الفقراء، والحكومة الحالية تسابق الزمن لتجنب أسوأ الاحتمالات لهذا الإرث الثقيل الذي كبد الميزانية العامة في العام الماضي أكثر من 50 مليار درهم٬ ومحمد نجيب بوليف الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة يقول إنه سيتم قبل متم السنة الحالية التقدم بمشروع إصلاح الصندوق إلى المجلس الحكومي.

النهار المغربية:

- مواجهة بين رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران وعبد العالي بنعمور٬ وحكومة العدالة والتنمية تعول على مجلس المنافسة لإنقاذ صندوق المقاصة٬ ومتتبعون يرون أن ابن كيران يحاول أن يلقي تبعات الوضع الذي يعيشه صندوق المقاصة على مجلس المنافسة مما قد يوتر العلاقة بين الطرفين.

- نوبير الأموي الكاتب العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل وعبد الرحمان العزوزي الكاتب العام للفدرالية الديمقراطية للشغل يقاطعان جلسات الحوار الاجتماعي التي انطلقت أول أمس الثلاثاء بعد رفض الحكومة ملتمسا تقدمت به النقابتان لتأجيل عقد لجنة القطاع العام في إطار الحوار الاجتماعي٬ ومصادر تشير إلى أن المركزيتين قررتا التصعيد واحتمال اتخاذ خطوات جديدة مستقبلا.

* الاتحاد الاشتراكي:

- نوبير الأموي الكاتب العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل وعبد الرحمان العزوزي الكاتب العام للفدرالية الديمقراطية للشغل يستنكران تصريح وزير التشغيل الذي اعتبر أن مسيرة الكرامة سياسية٬ ومصادر تشير إلى أنه تم الاتفاق خلال اجتماع للتنسيق بين النقابتين جرى يوم أمس على تشكيل لجنة قارة مشتركة للتفكير ودراسة كل الأشكال النضالية والخطوات اللازمة دفاعا عن حقوق ومكتسبات الطبقة العاملة.

* العلم :

- الاتحاد العام للشغالين بالمغرب يدعو عبد الإله بن كيران إلى إحداث لجان لتنفيذ التزامات اتفاق 26 أبريل 2011٬ ويشدد على ضرورة معالجة ملف نظام التقاعد على مستوى رئاسة الحكومة٬ ويطالب بوضع حد لمسار التعثر في تفعيل مقتضيات القرار المتعلق بالعمل بالمناطق النائية المتخذ قبل أربع سنوات.

* المنعطف :

- صعوبات كبيرة تنتظر "عملية عبور" في ظل غياب رؤية حكومية واضحة٬ والأجواء العامة لعملية العبور لسنة 2012٬ التي تنطلق في الأسبوع الأول من شهر يونيو المقبل وتستمر حتى أواخر شتنبر القادم٬ تنذر بحالة جمود غير مسبوقة٬ ومصادر تشير إلى أنه باستثناء اللقاء الذي جمع اللجنة المختلطة المغربية – الإسبانية بغية التنسيق لعبور مغاربة العالم فإنه لم يسجل أي إجراء عملي يذكر.

- بعد مسيرة "الكرامة أولا"..المنظمة الديمقراطية للشغل تحضر لمسيرة "الغضب" يوم 10 يونيو المقبل بالرباط٬ ومصادر من المنظمة تشير إلى أن هذه المسيرة ستكون من أجل مطالبة الحكومة بمعالجة كل القضايا المعيشية والحياتية والاقتصادية التي تتفاقم وتنعكس سلبا على أوضاع الطبقة العاملة وباقي فئات المجتمع.

* التجديد :

- حركة "التوحيد والإصلاح" تندد بمجزرة "الحولة" ضمن وقفة احتجاجية/تضامنية نظمتها أول أمس الثلاثاء في الرباط طالب المتظاهرون خلالها الحكومة بطرد السفير السوري تأسيا بعدد من الدول الغربية٬ ومحمد الحمداوي رئيس الحركة عقد لقاء مع المجلس الوطني السوري بتركيا أمس الأربعاء عبر خلاله عن تضامن الحركة مع الشعب السوري وعن المساندة المطلقة له في مطالبه في الحرية والكرامة٬ ودعا الحكومة المغربية إلى فتح حساب خاص لدعم الشعب السوري.

- عزيز رباح وزير التجهيز والنقل يقول٬ أمام لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن بمجلس النواب٬ إنه لا يحس بأن هناك مساندة حقيقية من المعارضة لمسيرة الإصلاح التي أعلنتها الحكومة بخلاف ما يدعي البعض من خلال شعارات ترفع في البرلمان والإعلام٬ ويشير إلى أنه لا يمكن محاربة الريع إلا بإصلاح القضاء.

* رسالة الأمة :

- الكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل تتجهان إلى تعليق مشاركتهما في اجتماعات لجان الحوار الاجتماعي إلى حين تنفيذ الحكومة اللامشروط لالتزاماتها السابقة وخاصة تنفيذ اتفاق أبريل 2011٬ وعبد الرحمان العزوزي الكاتب العام للفدرالية يعتبر أن الحكومة مطالبة بمباشرة إجراءات تنفيذ هذا الاتفاق على أرض الواقع من أجل استدراك التأخر الحاصل في أجندة الحوار بالنسبة للسنة الحالية.

* أوجوردوي لوماروك:

- الأرضية حول إصلاح أنظمة التقاعد المعروضة على اللجنة الوطنية تخرج إلى الوجود قريبا. فالتصميم النهائي تم الانتهاء منه تقريبا٬ ويتضمن صندوقا عموميا وآخر خاصا. حيث سيعمل المسؤولون وفق نظام ثنائي يشتمل على صندوق لموظفي القطاع العام وآخر بالنسبة لأجراء القطاع الخاص وستقوم اللجنة الوطنية التي يرأسها رئيس الحكومة بالمصادقة على الأرضية حتى تتمكن اللجنة التقنية من تفصيلها وفق مخطط إصلاحي.

- مجلس مدينة الدار البيضاء: انتهى "البلوكاج"! فالرغبة في تجاوز الوضع السائد صارت تحذو منتخبي المدينة٬ ولم يعد هناك مجال لعمليات التأجيل المتكررة لأشغال المجلس٬ الذي عقد أمس الأربعاء دورته العادية والتي كانت مبرمجة برسم شهر أبريل الماضي. وهذه المرة٬ كانت الطريق سالكة أمام المصادقة على الحسابات الإدارية لسنتي 2012 و 2011٬ حيث أعلن مستشارو حزبي العدالة والتنمية والتجمع الوطني للأحرار عن قرارهم بالامتناع عن التصويت على هذه الحسابات٬ وهو ما سيمكن مستشاري الأغلبية من التصويت عليها.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- يوم إفريقيا بالمغرب: إجماع من أجل عودة المغرب إلى منظمة الاتحاد الإفريقي٬ ودبلوماسيون أفارقة بالرباط يدعون المغرب للعودة إلى هذه الهيئة الإفريقية٬ وهي الرغبة التي أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون المغربي أنها تحذو المملكة إذا توفرت الظروف الضرورية لذلك. فالموقف المغربي واضح في هذا الصدد: لا عودة للمغرب إلى الاتحاد الإفريقي دون استبعاد "البوليساريو" منه.

ورغم انسحابها من الاتحاد الإفريقي٬ فقد ظلت المملكة تولي اهتماما كبيرا للتنمية في إفريقيا والاستقرار في هذه القارة. وكما أوضح وزير الشؤون الخارجية والتعاون٬ فإنه على الرغم من عدم تواجد المغرب بالاتحاد الإفريقي٬ إلا أن حضوره يظل قويا في إفريقيا.

* ليكونوميست:

- حرب الوقود تندلع: الموزعون يضعون تهديدهم موضع التنفيذ٬ وقضية التزود بالمحروقات تقسم شركة التكرير وموزعي المنتوجات النفطية٬ الذين هددوا باللجوء إلى الاستيراد إذا لم تكن شركة (لاسامير) قادرة على تزويد السوق بالمحروقات. وشركة (أفريقيا) بادرت إلى اتخاذ الخطوة٬ من خلال رسو أول سفينة ذات حمولة 30 ألف طن من الوقود مستأجرة من طرفها بميناء طنجة - المتوسط بداية هذا الأسبوع٬ وهذا الإجراء الذي قامت به شركة (أفريقيا) من المنتظر أن يتخذه فاعلون آخرون في القطاع. ويقدر العجز السنوي من الوقود بالمغرب ب 1٬5 مليون طن.

* البيان:

- المجلس الاستشاري للشباب والعمل الجمعوي: وزير الشباب والرياضة محمد أوزين يقول إن إنشاء هذا المجلس أصبح ضرورة من أجل فهم أفضل لانشغالات الشباب والجمعيات٬ مضيفا أن هذه الهيئة المرتقبة ينبغي أن تكون أداة لمراقبة وتتبع وضعية الشباب ونشاط الجمعيات من أجل تحقيق الهدف الرئيسي المتمثل في الاستجابة لطموحات الشباب في غمرة التحولات الكبرى التي تشهدها المملكة في ظل الدستور الجديد.

* ليبراسيون:

- تعميم الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي على موظفي قطاع النقل البري ليس وشيكا. يتعين على 30 ألف أجير ينتمي لقطاع النقل الانتظار أكثر قبل الانخراط في نظام الصندوق. والسبب يعود إلى التأخير المسجل على مستوى إصدار القوانين التنظيمية المتعلقة بتعديل الظهير المنظم لنظام التغطية الاجتماعية.

التعليقات


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل