عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت 30 يونيو 2012

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت 30 يونيو 2012

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت 30 يونيو 2012

الجريدة التربوية الالكترونية  - و م ع
السبت 30 يونيو 2012

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم السبت ..

* المساء:

- ابن كيران يدافع خلال جلسة المساءلة عن قرارته ويرد على منتقدي إقدامه على اتخاذ قرار الزيادة في أسعار المحروقات٬ ويوجه رسائل مشفرة إلى خصومه السياسيين٬ داعيا المغاربة إلى "شد الحزام" لمواجهة مديونية تقدر ب 15 ألف درهم لكل مواطن.

- اعتقال خالد عليوة وإيداعه سجن عكاشة بتهمة اختلاس أموال القرض العقاري والسياحي٬ وقاضي التحقيق يقرر اعتقال 3 متهمين في الملف٬ من بينهم اثنان من أقرباء عليوة٬ فيما تم إخلاء سبيل 13 متهما.

- "بلوكاج" داخل حزب الاستقلال إثر الخلافات التي اندلعت حول من سيخلف الأمين العام الحالي على رأس الحزب٬ والمؤتمر مهدد بالانفجار٬ ومصادر تقول إن عباس الفاسي حاول الدفع في اتجاه تأجيل موعد الحسم في هوية المرشح للأمانة العامة إلى ما بعد محطة المؤتمر٬ غير أن هذا المسعى قوبل برفض أغلبية اللجنة التنفيذية للحزب.

- القضاء ينصف حزب الأمة ويقضي بالترخيص له٬ ومحمد المرواني٬ الأمين العام للحزب٬ يقول إن الحكم أنصف حزبه بعد "معاناته من مضايقات وزارة الداخلية طيلة ست سنوات٬ رغم أن الأصل أن تكون الحرية مطلقة في تأسيس الأحزاب التي تتوفر فيها الشروط المطلوبة في قانون الأحزاب".

- خسائر ب 13 مليار سنتيم في قطاع الدواجن على الصعيد الوطني بسبب ارتفاع درجات الحرارة إلى مستويات تراوحت بين 40 و 48 درجة.

- الأصالة والمعاصرة يزاحم العدالة والتنمية في الدفاع عن السلفيين ويزور بلعيرج٬ ويأتي هذا الأمر بعد الزيارة التي قامت بها خديجة الرويسي ونبيلة بنعمر عضوا فريق (البام) بمجلس النواب٬ لسجن سلا 2 من أجل لقاء عبد القادر بلعيرج وحسن الخطاب لإقناعهما بتوقيف الإضراب المفتوح عن الطعام الذي دخلا فيه قبل أكثر من شهر.

* الخبر:

- 26 ألف منصب شغل برسم قانون المالية لسنة 2012٬ ووزارة الداخلية تستأثر بنصيب الأسد والتربية الوطني في المرتبة الثانية.

- حزب الاستقلال ينتخب أمينه العام شهر شتنبر٬ ومصادر تقول إن السباق نحو قيادة سفينة الحزب بات محصورا بين محمد الوفا٬ وزير التربية الوطنية٬ وحميد شباط٬ عضوا اللجنة التنفيذية للحزب٬ بعد انسحاب عبد الواحد الفاسي٬ نجل الزعيم التاريخي لحزب الميزان علال الفاسي.

- وزير العدل والحريات يتصالح مع زملاء الأمس٬ حيث التقى بممثلين عن جمعية هيئات المحامين في شخص رئيسها النقيب حسن وهبي ونائبه النقيب عبد الكبير مكار٬ لمناقشة موضوع قرار مكتب الجمعية بالانسحاب من هيئة الحوار الوطني حول إصلاح منظومة العدالة.

- المحكمة الإدارية تنصر حزب الأمة على وزارة الداخلية٬ وتحكم لصالح الحزب في الدعوى التي أقامتها الوزارة بهدف رفض التصريح بتأسيس الحزب٬ تحت مبرر عدم استيفائه لشروط التأسيس التي ينص عليها قانون الأحزاب.

* الصباح:

- إيداع عليوة ومسؤولين بالقرض العقاري والسياحي بسجن عكاشة بعد أن توبعوا بتهم تبديد أموال عمومية واستغلال النفوذ والمشاركة٬ ولائحة المتهمين ضمت 16 شخصا٬ من بينهم أخت عليوة وابن عمه ومسؤولون سابقون بالبنك ومديرو فنادق٬ فيما تم إخلاء سبيل أحد المتهمين في القضية.

- عباس الفاسي يقترح تأجيل انتخاب الأمين العام٬ واجتماع "سري" بين محمد الوفا وحميد شباط بمقر نقابة الاتحاد العام للشغالين بالمغرب من أجل إقناع هذا الأخير بالتراجع عن الترشح للأمانة العامة.

- العدالة والتنمية يدخل مرحلة التطبيع مع الداخلية٬ حيث اختار الحزب التهدئة في علاقته ب "أم الوزارات" والكف عن الدخول في مواجهات مع مؤسساتها٬ وتعليمات للحزب بعدم التحرش بالوزارة أو خلق أجواء التوتر مع العنصر٬ ومصادر من داخل الأمانة العامة للحزب تقول إن الاتجاه العام يميل إلى طي ملف أفتاتي والاكتفاء باستدعائه من طرف النيابة العامة كشاهد في القضية.

- رئيس الحكومة أمام مجلس المستشارين الثلاثاء المقبل٬ ومطالب بوضع تصور جديد لطريقة مساءلته٬ ومصادر تقول إنه جرى التوصل إلى حل وسط يقضي بتخصيص 4 ساعات لجلسة المساءلة مناصفة بين مستشاري الغرفة الثانية ورئيس الحكومة٬ وخلاف حول تأويل المادة 100 من الدستور خاصة في الجانب المتعلق بمثول رئيس الحكومة أمام الغرفتين معا شهريا تطبيقا لمنطوق الدستور.

* الأحداث المغربية:

- تفاديا للأزمة٬ حزب الميزان يقرر عقد مؤتمره في شوطين: الأول انطلق أمس ويخصص للمصادقة على الوثائق الأدبية للمؤتمر وتدقيق قانونه الأساسي٬ والثاني خلال شتنبر المقبل ويخصص لانتخاب الأمين العام وباقي أعضاء اللجنة التنفيذية. والاستقلاليون يتفقون على انسحاب عب الواحد الفاسي وحميد شباط من السباق نحو الأمانة العامة٬ مما يفتح الباب أمام ترشيح محمد الوفا باعتباره مرشح التوافق بين تيارات الحزب.

- أصوات داخل الاتحاد الاشتراكي تنادي بتأجيل موعد المؤتمر التاسع المقرر في شتنبر القادم إلى وقت لاحق٬ لأخذ مزيد من الوقت لتصفية الأجواء وتوفير شروط مناسبة لتحضير جيد قبل الذهاب إلى المؤتمر.

- المتطرف عبد الله نهاري يهدر دم رئيس تحرير جريدة (الأحداث المغربية) المختار الغزيوي٬ على خلفية رأي أدلى به هذا الأخير لقناة (الميادين) اللبنانية عبر فيه عن ضرورة احترام الحريات الفردية باعتبارها حقا من حقوق الإنسان تحميه المواثيق الدولية.

- خالد عليوة و15 متابعا آخرا في ملف "القرض العقاري والسياحي" أمام الوكيل العام بتهمة تبديد أموال عمومية٬ في انتظار إصدار أوامر بالاعتقال والوضع تحت المراقبة القضائية أو المتابعة في حالة سراح.

* النهار المغربية:

- جمعيات هيئات المحامين بالمغرب تكذب وزارة العدل بشأن إشراكها في الإعداد للحوار الوطني حول إصلاح منظومة العدالة٬ وتتهم وزير العدل والحريات ب"المغالطة الكبيرة"٬ وتعتبر تمثيلها بشخص واحد في إطار الهيئة العليا للحوار وبشخص واحد في الهيئة الوطنية التي تقرر الانسحاب منها "تمثيلية باهتة"٬ خصوصا وأن الجمعية تضم 12 ألفا محام.

- عبد العالي حامي الدين عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية ورئيس منتدى الكرامة لحقوق الإنسان يهاجم مؤسسات الدولة٬ ويقول إن الدولة قطعت أشواطا كبيرة في ما يخص مناهضة أنواع التعذيب من خلال سن تشريعات في الموضوع والمصادقة على الاتفاقيات الدولية الخاصة بمناهضة التعذيب٬ أما على مستوى الواقع فإن المغرب مازال بعيدا عن هذا الهدف.

* المنعطف:

- رئيس الحكومة يجتر في جلسة المسائلة الشهرية بمجلس النواب خطاب "الإنجازات"٬ ويعترف بأن أعضاء الحكومة لم يكونوا على علم بقرار الزيادة في المحروقات إلا في آخر ساعة٬ والمعارضة تنتقد معاناة المواطنين بهذه الزيادة٬ وتطالب بفتح حوار وطني من أجل إصلاح صندوق المقاصة.

* رسالة الأمة:

- المدير العام السابق للقرض العقاري والسياحي خالد عليوة وآخرون يقضون ليلتهم الأولى بسجن عكاشة٬ وقاضي التحقيق يأمر باعتقالهم احتياطيا بتهمة تبديد أموال عمومية.

* بيان اليوم:

- المغاربة يلجون تونس بدون جواز سفر ابتداء من يوليوز المقبل٬ هذا ما أعلن عنه كاتب الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية التونسي عبد الله التريكي عندما قال إن مواطني الدول المغاربية سيكون لهم بداية من يوليوز المقبل حق عبور الأراضي التونسية بمجرد الإدلاء ببطاقة الهوية عوضا عن جواز السفر٬ إضافة إلى حقوق التنقل والشغل والتملك والاستثمار.

* الصحراء المغربية :

- قاضي التحقيق يأمر بإيداع خالد عليوة المدير العام السابق للقرض العقاري السياحي رفقة ثلاثة وآخرين سجن عكاشة.

- الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن بالمغرب تعلن أن موجة الشركي التي همت عددا من مناطق البلاد أفقدت قطاع الدواجن 131 مليون درهم٬ 55 مليون درهم منها عن وفيات الدواجن٬ و76 مليون درهم عن تراجع مستوى الإنتاج.

* ليبيراسيون:

- عكس كل التوقعات٬ عبد الإله بن كيران متشبث بمواقفه. لن يكون هناك خفض في أسعار المحروقات حتى إذا وصل سعر برميل النفط إلى 89 دولارا٬ فحسب ابن كيران٬ فإنه يتعين على الدولة أن تستغل الفرصة التي يتيحها تراجع أسعار النفط من أجل استرجاع المبالغ التي كان مرصودة سابقا لصندوق المقاصة.

- الجمعية المغربية لمحاربة داء "الروماتويد المفصلي" تقرر مقاضاة الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي (الكنوبس) على خلفية المراسلات العديد الموجهة لهذه المؤسسة من أجل وضع حد للمشاكل الإدارية التي يواجهها المرضى المنخرطون في الصندوق٬ والتي ظلت إلى حدود اليوم معلقة.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- مختصون يصفون المنشور الذي يعيد تنظيم اجتياز مباريات الولوج للوظيفة العمومية بأنه "ثورة". والوثيقة التي توصلت بها٬ بداية الأسبوع الجاري٬ مختلف الوزارات والمؤسسات العمومية المعنية٬ تحمل العديد من المستجدات٬ حيث تدعو مختلف القطاعات إلى تنظيم مباريات على مستوى الجهات وليس فقط على مستوى المركز٬ والهدف من ذلك هو تسهيل المأمورية بالنسبة للمترشحين الذين لن يكونوا مضطرين بعد اليوم للتنقل صوب العاصمة الرباط٬ وهو شكل من أشكال لاتمركز المباريات من أجل إعطاء نفس حظوظ النجاح. من جهة أخرى فإن المنشور يؤكد على أهمية وضع جدولة زمنية محددة للمباريات التي تعتزم كل إدارة فتحها خلال السنة.

التعليقات


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل