عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء 31 يوليوز 2012

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء 31 يوليوز 2012


عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء 31 يوليوز 2012

الجريدة التربوية الالكترونية  - و.م.ع
الثلاثاء 31 يوليوز 2012

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء ..

* الصباح:

- الخطاب الملكي لعيد العرش يرسم خارطة طريق العمل الحكومي ويحمل دعوة صريحة إلى التعجيل بتنزيل الدستور٬ من خلال وضع الآليات المؤسساتية التي نص عليها٬ ويذكر بالأولويات الكبرى التي تكرس الاستثناء المغربي والتي تهم القضاء والجهوية والحكامة الترابية.

- المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج حفيظ بنهاشم يؤكد أن السجون المغربية تضم عددا من المختلين عقليا الذين صدرت في حقهم أحكام بإيداعهم المؤسسات العلاجية إلا أن عدم توفر مراكز لإيوائهم يبقيهم داخل السجون٬ ويشير إلى أن الفيديو الذي بث السبت الماضي على المواقع الإلكترونية والذي رصد أوضاع السجناء قديم ويمكن التأكد من ذلك من خلال ملابس الحراس المبينة فيه والتي لم تعد نفسها المعتمدة حاليا.

- مفتش شرطة بتمارة لجأ أول أمس الأحد إلى إطلاق النار من مسدسه الوظيفي في مواجهة مجرم مسجل خطر اعتدى على رجل أمن بواسطة سيف وتسبب له في إصابة خطيرة في الرأس٬ ورصاصة في البطن وضعت حدا لبطشه مما استدعى نقله على وجه السرعة إلى المركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا بالرباط.

- حزب الأصالة والمعاصرة يطالب رئاسة مجلس المستشارين بحضور أحمد التوفيق وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية إلى البرلمان بهدف تقديم كشف دقيق عن ممتلكات الوزارة وكيفية كراء أراضيها التي أصبحت بيد مزارعي القنب الهندي في بعض المناطق بإقليم وزان.

- قيادة الحركة الشعبية تقرر التعجيل بعقد المؤتمر الوطني الثاني عشر للحزب في سنة 2013 بدل 2014 كما راج في وقت سابق٬ وتقديم موعد مؤتمر حزب السنبلة يأتي نزولا عند رغبة أمينه العام محند العنصر الذي يسعى إلى إعطاء النموذج الديمقراطي في التنزيل السليم للقانون التنظيمي للأحزاب السياسية المصادق عليه في سنة 2011 وملاءمته مع قوانين الأحزاب.

- خلافات بين الفرق النيابية وداخل مكتب مجلس النواب بشأن تفعيل الإجراءات الزجرية ضد النواب المتغيبين٬ والفرق النيابية للمعارضة ترفض تفعيل قرار رئاسة مجلس النواب في هذا الشأن وتدعو إلى الكف عن التعامل مع البرلماني كأجير وهو ما لا يتماشى والدور الرقابي المنوط بالمؤسسة التشريعية.

* المساء:

- الملك محمد السادس يطالب الحكومة بالتجاوب مع المتطلبات الاجتماعية للمواطنين بهدف تحصين القدرات التنموية للمغرب والحفاظ على مصداقيته على الصعيد الدولي٬ ويحذر من الاستغلال السياسوي لنظام المساعدة الطبية "راميد".

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يلتقي الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي "سرا" في مراكش. وفي الوقت الذي ضرب تكتم شديد حول دواعي اللقاء٬ أوضحت مصادر قريبة من رئيس الحكومة أن هذا الأخير التقى بساركوزي في زيارة "ودية" بعدما علم بوجوده في المغرب.

- نهاية الهدنة بين معسكري حميد شباط وعبد الواحد الفاسي.. فبعد ساعات قليلة من دعوة الفاسي أنصاره إلى "الانتفاضة"٬ هاجم شباط غريمه في سباق الأمانة العامة لحزب الاستقلال٬ معتبرا أنه ليس رجل المرحلة وأنه ضحية لمجموعة تقتات على فتات الحزب وأن "مجلس العائلة هو من يسير الحزب ونحن لهم بالمرصاد".

- عبد الحميد أمين القيادي في حزب النهج الديمقراطي والمسؤول النقابي "المطرود" من نقابة الاتحاد المغربي للشغل٬ يقول: "لن نرحل عن النقابة وسنبقى حتى يرحل المفسدون"٬ مشيرا إلى أن "البيروقراطية المفسدة في الاتحاد المغربي للشغل بدأت منذ استولى المحجوب بن الصديق على الكتابة العامة".

* الخبر:

- الملك محمد السادس يذكر بإنجازات 13 سنة من الحكم٬ مؤكدا تمسك المغرب بالحكم الذاتي وسعيه إلى تحقيق الجهوية المتقدمة في الصحراء.

- عبد العالي حامي الدين رئيس منتدى الكرامة لحقوق الإنسان يواصل إقناع معتقلي السلفية الجهادية بوقف إضرابهم الذي يخوضونه احتجاجا على ما يسمونه "الأوضاع التي يعيشونها داخل السجون المغربية".

- الأغلبية الحكومية تعقد اجتماعا طارئا اليوم الثلاثاء لمناقشة مستجدات الوضع الاقتصادي٬ على ضوء العرض الأخير الذي قدمه نزار بركة وزير الاقتصاد والمالية في آخر اجتماع للمجلس الحكومي والذي أقر بوجود تفاقم للعجز التجاري بمبلغ 6.6 مليار درهم.

* الاتحاد الاشتراكي:

- جلالة الملك محمد السادس يضع خارطة طريق استعجالية للحكومة ويدعوها إلى الاجتهاد في إيجاد بدائل للتمويل من شأنها إعطاء دفعة قوية لمختلف الاستراتيجيات القطاعية في المجال الاقتصادي٬ ويؤكد جلالته على عزم المغرب الاستمرار في الانخراط بحسن نية في مسلسل المفاوضات الهادف إلى إيجاد حل نهائي للخلاف الإقليمي المفتعل حول الصحراء المغربية على أساس المقترح المغربي للحكم الذاتي.

- حقوقيون ينددون بتصريح رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران على قناة (الجزيرة) حول إعفاء المفسدين من المتابعة بقوله : "عفا الله عما سلف"٬ ويؤكدون أن "الجرائم الاقتصادية والاجتماعية والمالية التي اكتوى بها الشعب المغربي لا يمكن أن تذهب سدى"٬ مشددين على أنه "يجب محاكمة ناهبي الأموال وتطبيق الحكومة الجيدة".

* الأحداث المغربية:

- جلالة الملك محمد السادس يستعرض مسلسل الإصلاحات ويحدد أولويات المستقبل٬ والتي رصدها جلالته في القضاء والجهوية والحكامة الترابية بالإضافة إلى تفعيل مؤسسات الدستور الجديد الخاصة بالحكامة الجيدة والتنمية الاقتصادية.

- عبد الواحد الفاسي نجل علال الفاسي يجمع أكثر من نصف أعضاء المجلس الوطني لحزب الاستقلال في إفطار جماعي ببيت رجل الأعمال حسن السنتيسي٬ وهو ما جعل عبد الواحد الفاسي يصبح مرشحا فوق العادة لمنصب الأمين العام للحزب.

* رسالة الأمة:

- المهندسون المغاربة يرفضون إلغاء مجانية التعليم "باعتبارها من مكتسبات الشعب المغربي عموما٬ والفئات المتوسطة والفقيرة على وجه الخصوص"٬ داعين الحكومة إلى فتح نقاش وطني بخصوص القطاع الهندسي بالمغرب.

- مسؤول عن التحقيق حول "فيديو السجناء" يحل بسجن عكاشة من أجل الاستماع إلى الموظفين الذين ظهروا في الشريط الذي بث على موقع "يوتوب" في ساعة متأخرة من مساء يوم السبت الأخير٬ ومصدر يقول إن الشريط قديم وما يدل على ذلك هو نوعية لباس الموظفين الذي تم تجديده قبل سنوات"٬ والنائبة عن حزب الاتحاد الدستوري فوزية الأبيض تدعو الجهات الوصية إلى التصدي لبؤر الفساد داخل السجون.

* أوجوردوي لوماروك:

- الخطاب الملكي بمناسبة عيد العرش يوجه رسائل قوية لحكومة ابن كيران. فخلال خطاب العرش٬ استعرض جلالة الملك محمد السادس حصيلة المنجزات بالمملكة خلال السنوات الثلاثة عشر من حكم جلالته٬ وكذا الآفاق المتاحة أمام الشعب المغربي مستقبلا٬ مطالبا الحكومة بالاجتهاد في إيجاد بدائل للتمويل من شأنها إعطاء دفعة قوية لمختلف الاستراتيجيات القطاعية في المجال الاقتصادي٬ والتجاوب مع المتطلبات الاجتماعية للمواطنين٬ وجعل الإدارة العمومية تواكب متطلبات الرؤية الترابية الجديدة.

- معاقبة النواب المتغيبين في البرلمان تواجه بالانتقاد. يبدو أن قرار مكتب مجلس النواب اللجوء إلى تدابير عقابية ضد التغيبات غير المبررة للنواب قد قسم الفرق النيابية٬ حيث يقول بعض رؤساء الفرق بالغرفة الأولى إن المسؤولين لم يستشيروهم قبل اتخاذ هذه العقوبات.

- خفض أثمنة الأدوية سيتم تفعيله ابتداء من فاتح دجنبر 2012٬ وأزيد من 400 دواء سيشمله الإجراء٬ وذلك طبقا لمرسوم جديد سيحدد الأثمنة. ووفقا لمديرية الأدوية والصيدلة بوزارة الصحة٬ فإن أثمنة الأدوية ستشهد انخفاضا بنسبة 20 إلى 60 في المئة.

* ليكونوميست:

- خطاب العرش يحافظ على سقف الإصلاحات ويؤكد على مواصلتها٬ وفي مقدمتها قطاع العدالة. وجلالة الملك يشدد على أن إصلاح العدالة يعد أولوية وأن الظروف كلها متوفرة لضمان نجاح هذا الورش الكبير الذي وضعه الدستور الجديد في مقدمة أولوياته.

- حزب التقدم والاشتراكية يهاجم "الحكومة التي ينتمي إليها"٬ حيث أصبحت الانتقادات التي يوجهها للحكومة نبيل بنعبد الله الأمين العام للحزب وأعضاءه مباشرة بشكل متزايد. فبعد ارتفاع أثمان المحروقات٬ انتقد هؤلاء التأخير الذي تعرفه الحكومة في العديد من الملفات٬ وعلى الخصوص غياب إجراءات سريعة لمعالجة آثار الأزمة. وجدير بالذكر أن هذه الانتقادات تصدر بالطبع عن التقدم والاشتراكية٬ الذي يعد أحد أحزاب الأغلبية الحكومية.

* ليبراسيون:

- معركة حول أسعار الأدوية٬ والصيادلة ينسحبون من اللجنة الاستشارية حول الدواء والمنتجات الصحية بسبب الاتفاق بين وزارة الصحة والمختبرات الصيدلية المتعلق بتخفيض أسعار نحو 400 منتج وذلك عشية اجتماع 23 يوليوز الجاري٬ حيث يقول الصيادلة إنهم فوجئوا بهذا الاجتماع الذي اعتبروه خطوة أحادية الجانب من قبل الوزارة.

التعليقات


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل