نقابة المهندسين ترفض إلغاء مجانية التعليم

نقابة المهندسين ترفض إلغاء مجانية التعليم


نقابة المهندسين ترفض إلغاء مجانية التعليم

هسبريس من الرباط
الثلاثاء 31 يوليوز 2012

رفضت النقابة الوطنية للمهندسين المغاربة مشروع إلغاء مجانية التعليم في الهندسة باعتبارها من "مكتسبات الشعب المغربي عموما والفئات المتوسطة والفقيرة على وجه الخصوص وإثارة انتباه الحكومة إلى الانعكاسات الوخيمة لتنزيل هذا القرار في ظل الاحتقان الاجتماعي وإشكالية توزيع الثروات بالمغرب وتزايد التضييق على حق أبناء الطبقات المتوسطة والفقيرة في متابعة دراساتهم وتثمين تفوقهم الدراسي وحصولهم على فرص الشغل".

وطالب المهندسون في بيانهم الذي توصلت "هسبريس" بنسخة منه، الحكومة بـ"فتح نقاش وطني بخصوص القطاع الهندسي بالمغرب عبر تنظيم مناظرة وطنية بخصوص القطاع يتم فيها تقييم موضوعي للوضع الحالي للتكوين الهندسي وإشكالات ولوج سوق الشغل وتحديد مكامن الخلل على جميع المستويات في أفق صياغة تصور شمولي للقطاع الهندسي بالمغرب على مختلف الأصعدة".

ودعا بيان المهندسين إلى "إشراك المهنيين وجمعيات خريجي مدارس التكوين الهندسي والتنظيمات النقابية الهندسية والفاعلين بالتعليم العالي".

وأكد المهندسون عن استعدادهم لتقديم تصورهم لمستقبل الهندسة والتكوين الهندسي بالمغرب في إطار مقاربة تشاركية بناءة، مع ضرورة التركيز على توفير الإمكانيات المادية و البشرية للرفع من جودة التعليم و تحسين جاذبية الجامعات المغربية والعمل على تطوير الاقتصاد الوطني وخلق الثروات وفرص الشغل.

ودعا البيان ذاته، المسؤولين إلى ضرورة "تحري الدقة في المعطيات والمقارنات التي تهم الهندسة والمهندسين في المغرب الذين يناضلون من أجل تحسين أوضاعهم الاجتماعية المزرية مقارنة مع مساهمتهم في خلق الثروات الاقتصادية حيث يعتبر الحديث عن كون أجور المهندسين بالمغرب أفضل من اسبانيا هو مغالطة حيث راتب المهندس المغربي المبدئي في القطاع العمومي وحتى في القطاع الخاص لا يتجاوز الحد الأدنى للأجور في اسبانيا".

التعليقات


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل