عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة 31 غشت 2012

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة 31 غشت 2012


عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة 31 غشت 2012

الجريدة التربوية الالكترونية  - و م ع
الجمعة 31 غشت 2012

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الجمعة..

* المساء:

- أصوات من المجلس الوطني لحزب الاستقلال تدعو "مجلس الحكماء" إلى حسم الصراع على قيادة الاستقلال بدل نقله إلى صفحات الجرائد.

- عائلات المعتقلين المغاربة في العراق تنظم وقفات أمام سفارة العراق في المغرب من أجل إطلاق سراح أبنائها ووقف الإعدامات العشوائية التي تنفذ في حق الأجانب فوق الأراضي العراقية.

* الأحداث المغربية:

- مؤسسة كينيدي تخرق قواعد المهنية في طريقها إلى تندوف٬ حيث خرجت رئيسة الوفد كيري كينيدي٬ على صدر صفحات مدونتها على الأنترنت٬ بكلام تنسف فيه مبدأ الحياد المطلوب في إنجاز التقارير الحقوقية عن مناطق النزاعات٬ وتجرد عملها من خصلة التحفظ إلى أن يتم الإعلان رسميا عن نتائج التقرير.

- الاستقلاليون يستدعون نجيب ميكو٬ مدير مكتب التسويق والتصدير٬ ليرد على المستشارين من مجلس النواب على تقرير لجنة تقصي الحقائق حول المكتب٬ وميكو يقول إنه "جاهز ومستعد لتقديم صورة واضحة عن المكتب"٬ نافيا أن يكون قد توصل بأي دعوة في هذا الموضوع.

- الفرقة الوطنية للشرطة القضائية تحقق في فضيحة عقارية بالدار البيضاء٬ واتهامات لمنتخبين ومسؤولين بتلقي رشاوى.

- قيادة العدالة والتنمية تتبرأ من تصريحات عبد العالي حامي الدين٬ عضو الأمانة العامة للحزب٬ والذي اعتبر فيها أن اجتماع جلالة الملك بوزير الداخلية ومسؤولين أمنيين٬ على خلفية سوء معاملة المهاجرين المغاربة المقيمين بالخارج٬ بأنه فاقد للأساس الدستوري٬ حيث أكدت قيادات من حزب المصباح أن "تصريحات من هذا القبيل لا تلزم إلا أصحابها٬ ولا تعبر بالضرورة عن رأي الحزب" لافتة إلى أن مواقف الحزب وآراءه في مختلف القضايا تصدر عن الأمانة العامة للحزب من خلال البلاغات.

* العلم:

- مهمة وفد مؤسسة "روبيرت كينيدي" تحولت إلى نزهة مدفوعة الأجر٬ حيث لم يتجرأ الوفد على فتح ملف ضحايا سجن الرشيد ومصير مصطفى سلمى٬ كما لم يستمع الوفد لشهادات النساء المعنفات.

- جهود مغربية رسمية وشعبية لتجنيب المغاربة المعتقلين في العراق مصير الإعدام٬ حيث نفذت سلطات بغداد مؤخرا 20 حكما بالإعدام٬ والبرلمان العراقي أصدر قانون العفو قبل أيام.

* الاتحاد الاشتراكي:

- النقيب عبد الرحيم الجامعي يطالب باعتقال وزير الداخلية واستقالة رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران لعدم احترامهما الدستور٬ على خلفية "الاعتداءات" التي تعرض لها مواطنون وصحفيون أمام مقر البرلمان يوم 22 غشت الجاري.

* المنعطف:

- على أبواب الدخول الجامعي.. طلبة مقصيون من الولوج للمدارس والمعاهد العليا رغم معدلاتهم المرتفعة٬ ورشيدة الشرايبي٬ نائبة الكاتب العام للنقابة الوطنية للعاملين بالتعليم العالي٬ تؤكد أن "المشكل يتعلق بالأساس بالبنيات التحتية التي لا تتماشى مع الطاقة الاستيعابية".

* النهار المغربية:

- جريدة (الحركة) لسان حزب الحركة الشعبية تنتفض ضد هجمات حزب العدالة والتنمية٬ ومحمد مشهوري رئيس تحريرها يقول إن "صبر الحركيين نفد ولن نسمح باستهداف الأمين العام" لحزب السنبلة امحند العنصر.

- الجزائر تحاصر احتجاجات النساء والأطفال حين وصول كيري كينيدي رئيسة "مؤسسة كينيدي للعدالة وحقوق الإنسان" من أجل إسماع صوتهن وصوت أطفال أبرياء يتوقون للانعتاق من الاحتجاز والإقامة الجبرية٬ والولايات المتحدة الأمريكية تتبرأ من مواقف كيري كينيدي وتعتبرها شخصية.

- القرارات التي اتخذها العديد من وزراء حكومة عبد الإله بنكيران تخلف احتقانا اجتماعيا خطيرا وتشعل الشارع٬ وموظفون وممرضون ورجال تعليم وطلبة يقررون الخروج إلى الشارع لمواجهة هذه القرارات.

* الصباح:

- رئيس الحكومة يستبق حمى الانتخابات بملاءمة أولويات قانون المالية لسنة 2013٬ وتقليص النفقات التي من شأنها أن تجر متاعب على وزراء الحكومة.

- نزيلان بالسجن المحلي بسلا يحاولان الانتحار برمي نفسيهما من سطح السجن٬ واستنفار أمني وإصابة موظف بكسور خطيرة خلال التدخل.

- مندوب وزارة الصحة ببرشيد يعلن مستشفى الرازي للأمراض النفسية والعقلية بالمدينة "قاعدة عسكرية" ويتستر على فضائح المؤسسة٬ متحديا بذلك تعليمات الوزير الوصي على القطاع باستقبال الصحافة.

* الخبر:

- أحمد الريسوني الرئيس السابق لحركة التوحيد والإصلاح يدعو شبيبة العدالة والتنمية إلى التريث في انتقاد أداء الحكومة الحالية التي يقودها عبد الإله بنكيران الأمين العالم لحزب المصباح٬ وذلك بالنظر إلى أن التجربة في بداية طريقها.

- عبد المنعم أبو الفتوح المرشح السابق للرئاسة بمصر يقول إن موقف الإخوان المسلمين ومصر لن يتغير بشأن الصحراء المغربية٬ وأن تجربة حكومة العدالة والتنمية "ناجحة بكل المقاييس".

- اختلالات مكتب التسويق والتصدير تنتقل إلى مجلس النواب ورئيس الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية يطالب المجلس بعقد اجتماع عاجل للجنة القطاعات الإنتاجية قصد الاستماع إلى مدير المكتب نجيب ميكو حول وضعية هذه المؤسسة.

- معتقلو السلفية الجهادية يراهنون على إسقاط مصطفى الرميد بالدعوة إلى الإضراب عن الطعام٬ ومصادر تكشف أن الدعوة لهذا الإضراب هو رد فعل على فشلهم في إسقاط حفيظ بنهاشم المندوب العام لإدارة السجون.

* رسالة الأمة:

- احتجاجات واسعة وميليشيات "البوليساريو" تتدخل بهمجية لقمع المحتجين بعد وصول وفد "مؤسسة روبرت كينيدي للعدالة وحقوق الإنسان" إلى مخيمات تيندوف.

* الصحراء المغربية:

- مصالح الشرطة القضائية بوجدة تحقق في خروقات بالمجلس البلدي بجرادة٬ ومصادر تقول إنها مازالت تستمع إلى موظفين بالمجلس البلدي وعدد من الضحايا على خلفية تقديم ثمانية مستشارين بالمجلس المذكور شكاية إلى الوكيل العام بمحكمة الاستئناف من أجل التحقيق في خروقات مالية بالمجلس.

- مؤيدو الحكم الذاتي يحتجون بتندوف ضد "مؤسسة روبيرت كينيدي للعدالة وحقوق الإنسان" لعدم التزامها الحياد واقتصار لقاءاتها مع المؤيدين لأطروحة الانفصال.

- الشبيبة الاستقلالية تتهيأ لاستصدار قرار يدعم حميد شباط لمنصب الأمانة العامة لحزب الميزان٬ وعبد القادر الكيحل الكاتب العام لشبيبة الحزب يقول إنه "لا يحق لأحد توجيه نقاشاتها أو مواقفها".

* لوسوار إيكو:

- الإرهاب بالصحراء والساحل تحت مجهر "المركز الاستراتيجي للأمن بالساحل والصحراء 4 إس". افتتح مؤتمر تونس المخصص للصحراء والساحل أشغاله أمس الخميس٬ حيث يعكف خبراء على دراسة الأنشطة المتعلقة الجريمة المنظمة والتجارة المخدرات والأسلحة واختطاف الرهائن وتنامي التطرف الإسلامي في هذه المنطقة. وبالنسبة لرئيس مركز "4 إس" أحمد ولد عبد الله فإن هذا اللقاء الذي يمتد ليومين سيعرف نقاشات مكثفة خصوصا حول استراتيجية مكافحة الإرهاب.

* أوجوردوي لوماروك:

- في انتظار الإصلاح.. الأطر التربوية تستأنف العمل ابتداء من الإثنين المقبل٬ والتحاق 7 ملايين تلميذ برسم الموسم الدراسي 2012-2013٬ الذي سينطلق يوم 12 شتنبر بالنسبة للسلك الابتدائي ويوم 13 منه بالنسبة للإعدادي الثانوي والتأهيلي. وقد أعلنت الوزارة الوصية عن اتخاذ مجموعة من التدابير برسم الموسم الجديد خصوصا تمديد آجال أداء رسوم التسجيل إلى غاية نهاية شهر نونبر 2012٬ وذلك بالنظر إلى الوضعية المالية للأسر من أجل تشجيع تمدرس الأطفال.

* ليبراسيون:

- حزب الاستقلال يواصل هجومه على تقرير اللجنة البرلمانية بخصوص مكتب التسويق والتصدير٬ وهو التقرير الذي كشف عن تورط عدد من الشخصيات المنتمية لهذا الحزب بخصوص خروقات مالية طالت عمل المكتب. ففي محاولة لسحب التقرير من الغرفة الثانية ونقله إلى مجلس النواب٬ قدم الفريق البرلماني لحزب الاستقلال٬ الإثنين الماضي٬ ملتمسا لرئيس لجنة القطاعات العامة بمجلس النواب من أجل الدعوة إلى عقد اجتماع عاجل للجنة بغرض الاستماع إلى مدير مكتب التسويق والتصدير بخصوص وضعية المكتب٬ وذلك بحضور وزير التجارة والصناعة والتكنولوجيات الحديثة.

- الحكومة ترغب في التقشف من أجل الحفاظ على التوازنات الماكرو اقتصادية. ففي الوقت الذي بدأت فيه بوادر الأزمة الاقتصادية في الظهور٬ فإن الرسالة التوجيهية لرئيس الحكومة بخصوص قانون المالية 2013 تطرقت إلى الحفاظ على التوازنات بشكل أكبر ولم تتضمن المؤشرات التي كان ينتظرها المراقبون والتي من شأنها إعادة إطلاق النمو الاقتصادي٬ وخصوصا٬ في ما يتعلق بالتشغيل.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- مشروع ميزانية 2013 تحت المجهر٬ والخط التوجيهي لهذا المشروع ليس بالاستثنائي جدا. كما أن المنشور التوجيهي لرئيس الحكومة لم يكشف عن مضمون الخطوط العريضة للسنة المالية المقبلة٬ إذ نجد دائما نفس المبادئ٬ حيث تم الحفاظ على التوازنات الاقتصادية الكلية٬ وتعزيز الاستثمار العام والتدابير ذات الطابع الاجتماعي٬ ثم "شد الحزام" فيما يتعلق بتدبير شؤون الدولة.

* ليكونوميست:

- في إطار الاستعداد للدخول الجامعي 2013-2014 طالب لحسن الداودي وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر بمدرجات جامعية جديدة٬ ليبقى التحدي الأول هو ضمان بنية تحتية قادرة على استيعاب الأعداد الجديدة من الطلبة التي تتوافد على الجامعات٬ فسنويا ترتفع نسبة التسجيلات الجديدة ب 20 في المائة. والوزارة لن ننتظر إلى حين المصادقة على قانون المالية 2013٬ بل شرعت مع وزير الاقتصاد والمالية نزار بركة في بحث الحصول على تسبيق عن الميزانية المقبلة٬ بقيمة 150 مليون درهم لبناء مدرجات لها قدرة استيعابية أكبر.

- أسوء زيادة في فاتورة المواد الأولية هي تلك التي ستشهدها المواد الفلاحية٬ لاسيما القمح وزيت المائدة والسكر وهي مواد يستوردها المغرب بكثرة. وحسب آخر مؤشر لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) فإن أسعار هذه المواد ستواصل منحاها التصاعدي٬ الذي يكرسه الجفاف والتغيرات المناخية الأخيرة التي ضربت الولايات المتحدة الأمريكية٬ والفيضانات في أوروبا الشمالية٬ وتراجع محاصيل بلدان البحر الأسود٬ التي تأثرت بدورها بضعف التساقطات٬ دون نسيان المضاربات٬ خاصة من صناديق التقاعد التي هي في حاجة إلى الاستثمار في زمن الأزمة هذا. فضلا عن المزايدات التي أثرت بدورها في السوق الوطنية للحبوب فارتفعت أسعار القمح (الصلب والطري) بنحو 15 إلى 20 في المائة٬ في حين تضاعف ثمن الشعير ليصل إلى 500 درهم للقنطار.

التعليقات


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل